الخارجية الأردنية تستدعي القائم بأعمال السفارة الإسرائيلية

18 أبريل 2022آخر تحديث :
القائم بأعمال السفارة الإسرائيلية

صدى الإعلام: استدعت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية، القائم بأعمال السفارة الإسرائيلية في عمّان، ظهر الاثنين إلى مقر الوزارة، وذلك لنقل رسالة احتجاج حول كافة الانتهاكات الإسرائيلية اللاشرعية والاستفزازية في المسجد الأقصى المُبارك/ الحرم القُدسيّ الشريف، والتأكيد على ضرورة احترام حقوق المصلين في ممارسة شعائرهم الدينية بحرية ودون قيود.

وذكر الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير هيثم أبو الفول أنه قد تمّ إبلاغ القائم بأعمال السفارة الإسرائيلية رسالة احتجاج لنقلها على الفور لحكومته تتضمن المُطالبة بالوقف الفوري للانتهاكات والمحاولات الإسرائيلية المُستهدِفة تغيير الوضع التاريخي والقانوني القائم في المسجد الأقصى المُبارك/ الحرم القُدسيّ الشريف، وفرض التقسيم الزماني والمكاني فيه، اللّذين يُمثلان تصعيدا خطيرا وخرقا مُدانا ومرفوضا استنادا للقانون الدولي ولالتزامات إسرائيل بصفتها القوة القائمة بالاحتلال.

وأعلن وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، في وقت سابق الإثنين، أنه سيتم استدعاء القائم بأعمال السفارة بالمملكة، للاحتجاج “الصارم” على ما يجري بالمسجد الأقصى.

جاء ذلك خلال جلسة في مجلس النواب، وفق ما أوردته قناة “المملكة” على موقعها الرسمي.

وقال الصفدي، إنه تم استدعاء السفير الإسرائيلي ايتان سوركيس، لكنه “لم يكن موجودا في عمان، وسيتم اليوم (الإثنين) استدعاء القائم بأعمال السفارة (دون تسميته) لإيصال رسالة المملكة الصارمة التي ندين فيها التصرفات الإسرائيلية (في المسجد الأقصى)”.

وفي السياق أفاد موقع “واينت” الاسرائيلي إن وزير الخارجية الاسرائيلية يائير لابيد أجرى نقاشا حول طرق الرد الممكنة بما يشمل ردودا شديدة، على وزير الخارجية الأردنية أيمن الصفدي الذي قام باستدعاء الممثل الاسرائيلي في عمان، وقال مسؤولون سياسيون إن سلوك الصفدي تسبب بزيادة التوتر في القدس وحتى أنه يشكل تهديدا للأرواح.

وقال مسؤولون سياسيون للموقع :”بدلا من تسخين الأجواء، من المتوقع من وزارة الخارجية الأردنية التهدئة واحترام قدسية العيد لكافة الشعوب، من المؤسف أن الاردنيين يختارون فقط النظر الى الجانب الإسرائيلي ولا يدينون تصرفات مثيري الشغب”.

 

الاخبار العاجلة