تشييع جثمان الشهيد يحيى عدوان إلى مثواه الأخير في عزون شرق قلقيلية

"الخارجية": جريمة اعدام الشهيد عدوان نتيجة لفشل المجتمع الدولي في حماية مبادئ حقوق الإنسان

30 أبريل 2022آخر تحديث :
الشهيد يحيى عدوان

صدى الإعلام: شيعت جماهير غفيرة من أبناء شعبنا في محافظة قلقيلية، اليوم السبت، جثمان الشهيد يحيى علي عدوان (28 عاما)، الذي ارتقى برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم السبت، في بلدة عزون شرق قلقيلية.

وانطلق موكب التشييع بمشاركة رسمية وشعبية، من مستشفى درويش نزال الحكومي بمدينة قلقيلية، وصولا إلى منزل عائلته، التي ألقت نظرة الوداع على جثمانه، ومنه إلى مسجد عزون الكبير، حيث أدى المشيعون الصلاة عليه، قبل أن يوارى الثرى في مقبرة الشهداء بالقرية.

وردد المشاركون هتافات منددة بجرائم الاحتلال المتواصلة بحق الأرض والمقدسات الإسلامية، وخاصة في المسجد الأقصى المبارك.

و أعلنت وزارة الصحة، فجر اليوم السبت، عن استشهاد الشاب يحيى علي عدوان، وأوضحت الصحة في بيان مقتضب، أن الشاب عدوان أصيب برصاصة في القلب، خلال مواجهات اندلعت، عقب اقتحام قوات الاحتلال للبلدة، ونقل إلى المستشفى، إلا أن الطواقم الطبية لم تتمكن من انقاذ حياته.

ومن جهتها قالت وزارة الخارجية والمغتربين “إن جريمة اعدام الشهيد يحيى عدوان (27 عاما)، برصاص قوات الاحتلال الاسرائيلي، في بلدة عزون شرق قلقيلية فجر اليوم السبت، هي نتيجة لفشل المجتمع الدولي في حماية مبادئ حقوق الإنسان”.

وأدانت الوزارة، في بيان، جريمة اعدام الشهيد يحيى عدوان، موضحة أن صمت المجتمع الدولي على انتهاكات وجرائم الاحتلال ومستوطنيه بات يشكل غطاءً وحماية لمجرمي الحرب الإسرائيليين، ان لم يكن تواطؤا مفضوحا مع تلك الانتهاكات والجرائم.

وأشارت إلى أن هذه الجريمة هي حلقة في مسلسل جرائم الاعدامات الميدانية التي تنفذها قوات الاحتلال بتعليمات وتوجيهات المستوى السياسي الإسرائيلي، والتي تعكس وحشية وعنصرية الاحتلال في قمعه وتنكيله بالمواطنين المدنيين الفلسطينيين العزل، واستباحة حياتهم، وأرضهم، ومستقبل أبنائهم.

وحملّت “الخارجية” الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة والمباشرة عن هذه الجريمة، وتعتبرها إرهاب دولة منظم. كما طالبت مجددا الأمين العام للأمم المتحدة بتفعيل نظام الحماية الدولية لشعبنا، في ظل تصاعد الجرائم التي ترتكبها قوات الاحتلال والمستوطنين.

كما طالبت المحكمة الجنائية الدولية البدء الفوري بتحقيقاتها في جرائم الاحتلال ومستوطنيه.

الاخبار العاجلة