المعارضة الإسرائيلية تعتزم تمرير قانون حل الكنيست

8 مايو 2022آخر تحديث : الأحد 8 مايو 2022 - 12:04 مساءً
Razan OR
الشأن الاسرائيليرئيسي
المعارضة-تعتزم-تمرير-قانون-حل-الكنيست

صدى الاعلام – ذكرت صحيفة “إسرائيل اليوم” أن المعارضة الإسرائيلية بزعامة بنيامين نتنياهو تعتزم تمرير قانون حل الكنيست بالقراءة الأولية، أملا بالوصول لحالة يتفكك فيها الائتلاف الحكومي وبالتالي الذهاب نحو انتخابات جديدة.

وقالت الصحيفة إن المعارضة تستند في هذا التوجه إلى حقيقة أن القائمة العربية الموحدة بزعامة منصور عباس ستواصل تجميد عضويتها في الائتلاف حتى في الأسبوع الأول من العودة من الإجازة.

وأشارت الصحيفة إلى أنه إذا لم يكن للمعارضة أغلبية واضحة قادرة على حل الكنيست، فسوف تسحب المقترح في اللحظة الأخيرة حتى لا تخاطر بسقوطها.

وقالت مصادر في الليكود للصحيفة إنه في حال جرى تمرير المقترح بالقراءة الأولى سيكون من الصعب عدم الذهاب نحو انتخابات أخرى، وقد يشجع هذا أعضاء في حزب “يمينا” و”أمل جديد” على الانشقاق.

وبحسب “إسرائيل اليوم” يخطط الائتلاف الحكومي لتقديم مقترحات قوانين اجتماعية لا خلاف عليها، وسيجد أعضاء المعارضة صعوبة في معارضتها مثل قانون “أبعاد التعليم” وقانون المساعدة الاقتصادية لمتضرري أوميكرون.

وأشارت الصحيفة إلى أن الائتلاف يستعد لسيناريو استمرار القائمة الموحدة في عضويتها في الائتلاف، وقد يستفيد من هذه الحالة للترويج لفكرة أن احتجاج الموحدة لم يكن منسقا معه، هذا على الرغم من محاولة منصور عباس إقناع مجلس الشورى في الحركة الإسلامية الجنوبية بوقف التجميد.

ويقدر مقربون من رئيس الحكومة الإسرائيلية، نفتالي بينيت، أنه تبقى قرابة شهر من عُمر الحكومة، وأشاروا إلى أن سقوطها ليس متعلقا بإذا كانت ستسقط أو متى ستسقط، وإنما بكيف ستسقط، وفق ما ذكر محلل الشؤون الحزبية في صحيفة “هآرتس”، يوسي فيرتر.

الاخبار العاجلة