سلطات سريلانكا تأمر الشرطة باستخدام الذخيرة الحية لوقف أعمال الشغب في كولومبو

11 مايو 2022آخر تحديث : الأربعاء 11 مايو 2022 - 11:20 صباحًا
Rania Lat
الشأن الدولي
سيريلنكا

صدى الإعلام : أصدرت السلطات في سريلانكا، أوامر للشرطة بشن هجوم واستخدام الذخيرة الحية لوقف أعمال الشغب في كولومبو، بحسب ما أعلنه مسؤول كبير لوكالة “فرانس برس”.

وأفاد المسؤول، بأن الشرطة تلقت أوامر بشن هجوم واستخدام الذخيرة الحية لوقف أعمال الشغب، بعد ليلة أخرى من أعمال عنف متفرقة.

وأعلنت الشرطة، أن ثمانية أشخاص لقوا حتفهم منذ يوم الاثنين عندما اندلعت أعمال العنف في العاصمة كولومبو بسبب الأزمة الاقتصادية بين مؤيدي ومعارضي الرئيس جوتابايا راجاباكسا.

وبالرغم من إعلان السلطات حظر التجول والطلب من قوات الأمن “إطلاق النار” لمنع المزيد من الاضطرابات، أضرم المحتجون أمس النيران في فندق فخم قيل أنه يخص أحد أقارب راجاباكسا.

وأفاد المسؤول الأمني ​​الكبير الذي طلب عدم الكشف عن هويته، بأن الغضب لم يعد عفويا بل بات منظما”. وأضاف: “إذا لم تتم السيطرة على الوضع، يمكن أن تكون هناك فوضى تامة”.

وأشار إلى أن الشرطة التي يبلغ قوامها 85 ألف عنصر “طلب منها اتخاذ موقف هجومي”، وصدرت أوامر باستخدام الذخيرة الحية ضد مثيري الشغب.

وتصاعدت الاضطرابات في سريلانكا بعد أحداث يوم الاثنين، عندما هاجم أنصار الحكومة بالعصي والهراوات المتظاهرين السلميين في كولومبو والمطالبين باستقالة الرئيس راجاباكسا.

إحكام القبضة على السلطة

منذ أشهر، تهز حكومة راجاباكسا التي تضم أفرادا من أسرته، احتجاجات على انقطاع الكهرباء ونقص السلع في أسوأ أزمة اقتصادية منذ استقلال سريلانكا في 1948.

لكن الهجمات على المتظاهرين الإثنين تمثل نقطة تحول بعد أسابيع من التظاهرات السلمية.

وقال شاهد عيان طالبا عدم الكشف عن اسمه “استُهدفنا كما استُهدفت وسائل إعلام ونساء وأطفال”.

واستخدمت الشرطة الإثنين الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه لتفريق الحشود، وأعلنت على الفور حظر تجول في كولومبو، في إجراء تم توسيع نطاقه ليشمل كل مناطق الدولة الواقعة في جنوب آسيا والبالغ عدد سكانها 22 مليون نسمة.

وقالت السلطات إن حظر التجول سيُرفع صباح الأربعاء، فيما طُلب من المكاتب الحكومية والخاصة والمتاجر والمدارس إغلاق أبوبها الثلاثاء. وأصدر قائد الشرطة شاندنا ويكراماراني أمرا ب”اعتقال كل من يقف وراء التحريض على أعمال العنف بغض النظر عن مواقفهم السياسية”.

الاخبار العاجلة