البرلمان العراقي يناقش مشروع قانون يحظر التطبيع مع إسرائيل

11 مايو 2022آخر تحديث :
البرلمان العراقي

صدى الإعلام : يعقد البرلمان العراقي اليوم الأربعاء جلسة اعتيادية لمناقشة مشروع قانون يحظر التطبيع مع إسرائيل.

وأوضح بيان للدائرة الإعلامية في البرلمان العراقي، أن البرلمان سيعقد اليوم جلسة اعتيادية مخصصة للقراءة الأولى لمقترح قانون يحظر التطبيع مع اسرائيل  وإقامة العلاقات معها.

وفي شأن برلماني آخر، يعتزم قرابة 40 نائبا مستقلا في البرلمان العراقي طرح مبادرة لحل الأزمة السياسية وتشكيل الحكومة العراقية الجديدة، التي لا يزال يتعثر التوصل لاتفاق لتشكيلها منذ الانتخابات البرلمانية التي جرت في العاشر من تشرين الأول/ أكتوبر 2021.

ورجحت صحيفة “الصباح”، في عددها الصادرة اليوم الأربعاء، أن يعلن النواب المستقلون مبادرتهم يوم غد الخميس أو الأحد المقبل، وأنها ستتضمن شروطا ومطالبات للحصول على ضمانات من القوى السياسية لتشكيل الحكومة الجديدة.

وكان الزعيم الشيعي مقتدى الصدر قد دعا النواب المستقلين في البرلمان إلى تولي تشكيل الحكومة الجديدة، بعد أن عجزت الكتلة الأكبر التي تضم الفائزين الكبار في نتائج الانتخابات من تشكيل الحكومة، بعد أن وقفت قوى الإطار التنسيقي الشيعي ضد تبني مشروع حكومة الأغلبية الوطنية التي يدعو إليها مقتدى الصدر وحلفاؤه.

 ومن الجدير ذكره، ان  مشوار التطبيع العربي بدأ مع إسرائيل نهاية سبعينيات القرن الماضي، لكنه ظل فاترا، حتى عام 2020، وفيه التحقت 4 دول بقطار التطبيع، وصل بعضها إلى حد التحالف.

ووفق مراقبين جاء التطبيع العربي في 2020 خلال حقبة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب وهناك من طبع سرا لسنوات، لكنه وجد الفرصة للخروج إلى العلن  .

ورغم احتفاء أنظمة التطبيع باتفاقياتها، فإن وزارة الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلية قالت في أكتوبر/تشرين الأول 2020، إن معظم الخطاب العربي على مواقع التواصل الاجتماعي (90 بالمئة) رافض لاتفاقيات التطبيع .

الاخبار العاجلة