تواصل الإدانات بعد إغتيال الصحفية شيرين أبو عاقلة

11 مايو 2022آخر تحديث : الأربعاء 11 مايو 2022 - 8:09 مساءً
kadoumy
الشأن الدوليرئيسي
إغتيال شيرين أبو عاقلة

صدى الإعلام: لاقت جريمة إغتيال الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة، على يد قوات الاحتلال الإسرائيلي، في مخيم جنين، صباح اليوم، إدانات واسعة ومطالبات بإجراء تحقيق دولي ومحاسبة الاحتلال.

الرئيس يتلقى برقية تعزية من الرئيس اللبناني باستشهاد الزميلة شيرين أبو عاقلة

تلقى رئيس دولة فلسطين محمود عباس، برقية تعزية من رئيس الجمهورية اللبنانية ميشال عون باستشهاد الصحفية شيرين أبو عاقلة.

وقال عون إن هذه الجريمة تؤكد أن هذا الاحتلال يضرب عرض الحائط كل المواثيق والقوانين الدولية التي ترعى العمل الإعلامي، ويضيف بها فصلا جديدا من التعسف والاعتداء والاستهتار بالحقوق والحياة والعدالة.

وتقدم عون من الرئيس ومن شعبنا الفلسطيني والأسرة الصحفية وعائلة الشهيدة بأحر التعازي.

الرئيس يتلقى اتصالا هاتفيا من رئيس وزراء لبنان معزيا باستشهاد الزميلة أبو عاقلة

تلقى رئيس دولة فلسطين محمود عباس، اليوم الأربعاء، اتصالا هاتفيا من رئيس وزراء لبنان نجيب ميقاتي، عزاه فيه باستشهاد الصحفية شيرين أبو عاقلة.

وأعرب ميقاتي، خلال الاتصال، عن تعازيه الحارة للرئيس وشعبنا الفلسطيني والأسرة الصحفية وعائلة الشهيدة.

البيت الأبيض يندد بقتل شيرين أبو عاقلة

ندد البيت الأبيض، اليوم الأربعاء، بمقتل مراسلة قناة الجزيرة شيرين أبو عاقلة، وهي فلسطينية تحمل الجنسية الأميركية، داعيا إلى فتح تحقيق في وفاتها.

وقالت نائب المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان- بيير للصحفيين المرافقين للرئيس جو بايدن على متن طائرة الرئاسة إير فورس، اليوم، “ندعو لإجراء تحقيق مستفيض في وفاتها”.

الخارجية الأميركية تدين اغتيال الزميلة شيرين أبو عاقلة

أدانت وزارة الخارجية الأميركية “إغتيال الصحفية الأميركية- الفلسطينية شيرين أبو عاقلة في الضفة الغربية”.

وقالت في تغريدة عبر “تويتر”، إن “موت الصحفية الأميركية إهانة لحرية الإعلام في كل مكان”.

ودعت إلى أن “يكون التحقيق فوريًا وشاملًا ويجب محاسبة المسؤولين”.

عضو الكونغرس بيتي تدين اغتيال الصحفية أبو عاقلة

أدانت عضو الكونغرس الأميركي بيتي ماكولوم، إغتيال الصحفية الفلسطينية شرين أبو عاقلة على يد قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وقالت ماكولوم في تغريدة نشرتها على صفحتها في موقع “توتير”، “صدمت عندما علمت أن مراسلة الجزيرة شيرين أبو عاقلة، وهي مواطنة أميركية تبلغ من العمر 51 عامًا، أصيبت برصاصة في وجهها وقتلت أثناء تغطيتها في الضفة الغربية المحتلة”.

وطالبت بفتح تحقيق في ظروف وملابسات استشهاد أبو عاقلة، قائلة “يجب أن تكون هناك محاسبة”.

الخارجية الفرنسية تدين قتل الزميلة شيرين أبو عاقلة

أدانت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الفرنسية آن كلير ليجيندر قتل الصحفية شيرين أبو عاقلة، مؤكدة أنه يشكل “صدمةً عميقة”.

وقالت إن فرنسا تطالب بإجراء تحقيق شفاف في أقرب وقت ممكن، وتجدد التزامها الثابت والحازم من أجل حرية الصحافة وحماية الصحفيين وجميع الذين يسهم تعبيرهم في نقل المعلومات الحرّة وإحياء النقاش العام في جميع أنحاء العالم.

 

الملكة رانيا: قتل أبو عاقلة اغتيال لمبادئ الحقيقة والعدالة

نعت الملكة رانيا العبد الله، مراسلة قناة الجزيرة الشهيدة الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة.

وقالت الملكة في تغريدة نشرتها عبر تويتر: “خاطرت الصحفية شيرين أبو عاقلة بحياتها مرارا لنقل قصص الشعب الفلسطيني ومعاناته. قتلها هو اغتيال لمبادئ الحقيقة والعدالة، لكن لا يمكن للرصاص أن يقتل القضية وإيمان الناس بها”.

الأردن: إدانة رسمية وشعبية واسعة لاغتيال الشهيدة شيرين أبو عاقلة

تواصلت إدانات إغتيال شيرين أبو عاقلة الرسمية والشعبية على الساحة الأردنية بعد الإعلان عن جريمة الاغتيال، صباح اليوم الأربعاء، أثناء تأديتها عملها الصحفي في مدينة جنين.

واعتبرت الحكومة الأردنية أن اغتيال الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة “جريمة نكراء ارتكبت بدم بارد”.

وقال متحدث الحكومة الرسمي فيصل الشبول، لوكالة الأنباء الأردنية، “ندين هذه الجريمة النكراء التي ارتكبت بدم بارد بحق صحفيين يرتدون اللباس الرسمي المميز للصحفيين والإعلاميين”.

وأضاف “هذه الجريمة تشكل خرقا فاضحا للقانون الدولي الإنساني وللمواثيق والأعراف الدولية”.

كما أدان وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني أيمن الصفدي، الجريمة، واصفا إياها بالجريمة البشعة، وطالب بمحاسبة مرتكبيها.

الاتحاد الأوروبي يطالب بتحقيق شامل ومستقل وتقديم المسؤولين عن مقتل أبو عاقلة للعدالة

أدان الاتحاد الأوروبي بشدة مقتل الصحافية الفلسطينية-الأميركية، في قناة الجزيرة، شيرين أبو عاقلة في الضفة الغربية المحتلة اليوم الأربعاء.

وأعرب الاتحاد في بيان صدر عن المتحدث الرسمي باسمه بيتيو ستانو، عن إداناته إغتيال الصحفية شيرين  وأعرب عن تعازيه لعائلتها وأصدقائها وزملائها، مشيرا إلى إصابة الصحفي علي السمودي بجروح.

وقال المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي، من الضروري أن يوضح تحقيق شامل ومستقل جميع ملابسات هذه الحوادث في أسرع وقت ممكن، وأن يتم تقديم المسؤولين عنها إلى العدالة.

“بتسيلم”: الرواية الإسرائيلية عن سبب استشهاد أبو عاقلة غير صحيحة

قال مركز المعلومات الإسرائيلي لحقوق الإنسان في الأراضي المحتلة “بتسيلم”، إن الرواية التي قدمتها الحكومة الإسرائيلية عن استشهاد الصحفية شيرين أبو عاقلة غير صحيحة.

وقال الناطق باسم “بتسيلم” كريم جبران: “بعد استشهاد الصحفية شيرين أبو عاقلة، مباشرة، استخدم الجيش الإسرائيلي، شريط فيديو لفلسطيني يُطلق النار، وتضمن حديثا لمحيطين له يؤكدون إصابة جندي إسرائيلي ووقوعه على الأرض، وادعوا أن إطلاق النار هذا أدى إلى مقتل الصحفية أبو عاقلة”.

وأضاف جبران: “لكن من خلال التحقيق الميداني الذي أجراه مركز “بتسيلم”، من خلال باحثه في منطقة جنين، تبين أن المكان الذي تواجد فيه مطلق النار الذي يظهر في الفيديو، بعيد عن المكان الذي أصيبت فيه أبو عاقلة، وأن الزاوية التي تم منها إطلاق النار من قبل أحد المسلحين لا تتناسب مع الموقع الذي تواجدت فيه أبو عاقلة”.

وتابع: “ما توصل إليه التحقيق الميداني “يُكذّب رواية الجيش الإسرائيلي عن أن أبو عاقلة قُتلت برصاص فلسطيني”.

الخارجية المصرية تدين جريمة اغتيال الصحفية شيرين أبو عاقلة

أدانت الخارجية المصرية، بأشد العبارات جريمة الاغتيال النكراء التي تعرضت لها مراسلة قناة الجزيرة الزميلة الصحفية شيرين أبو عاقلة، في مخيم جنين، وإصابة الصحفي علي السمودي.

وأكد المتحدث الرسمي باسم الخارجية المصرية السفير أحمد حافظ في بيان له، اليوم الأربعاء، أن تلك الجريمة بحق الصحفية الفلسطينية خلال تأدية عملها تُعد انتهاكا صارخًا لقواعد ومبادئ القانون الدولي الإنساني وتعديًا سافرًا على حرية الصحافة والإعلام والحق في التعبير، داعيا لإجراء تحقيق شامل.

وأعرب في بيانه عن “خالص العزاء وصادق المواساة لذوي الفقيدة ولكافة الأشقاء الفلسطينيين في هذا المُصاب الجلل”، مؤكدا أن الصحافة فقدت إعلامية وطنية كبيرة، متمنيا الشفاء العاجل للصحفي السمودي.

“الصحفيين المصريين” تدين جريمة اغتيال الشهيدة أبو عاقلة وتدعو لتحقيق دولي

أدانت نقابة الصحفيين المصريين أعضاء ومجلسا ونقيبا، جريمة اغتيال قوات الاحتلال الإسرائيلي الزميلة شيرين أبو عاقلة مراسلة قناة الجزيرة بالأرض المحتلة أثناء ممارسة مهام عملها الصحفي.

كما نعت النقابة في بيان لها اليوم الأربعاء صدر عن نقيب الصحفيين ضياء رشوان، شهيدة الصحافة ببالغ الحزن والأسى، وعزت أهلها وأصدقاءها وزملائنا الصحفيين الفلسطينيين ونقابة الصحفيين الفلسطينية، مطالبة المجتمع الدولي والمنظمات الدولية المعنية بمحاسبة دولة الاحتلال على جريمتها الأخيرة في حق شهيدة الصحافة.

المجلس الوطني للصحفيين الجزائريين يدين جريمة قتل الصحفية شيرين أبو عاقلة

أدان المجلس الوطني للصحفيين الجزائريين قتل الصحفية شيرين أبو عاقلة.

وقال المجلس في بيان له، اليوم الأربعاء، إن “هذا الاغتيال الجبان يهدف لوأد صوت الحق والحرية والدفاع عن قضية عادلة هي قضية شعب لم ولن يقبل أن تسلب أرضه وتنتهك مقدساته”.

وتابع أن “ما حدث للزميلة شيرين أبو عاقلة هو جريمة ضد كل الصحافة والصحفيين عبر العالم، وجريمة حرب تنتهك كل قواعد القانون الدولي الإنساني”.

رئيس البرلمان العربي: اغتيال أبو عاقلة استمرار للجرائم البشعة والانتهاكات الممنهجة للاحتلال بحق الصحفيين

 أدان رئيس البرلمان العربي عادل العسومي الجريمة البشعة المتمثلة باغتيال الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في مخيم جنين، مطالبا “المجتمع الدولي والمؤسسات الحقوقية والقانونية بمحاسبة قوة الاحتلال وملاحقة مرتكبي هذا العمل الجبان الذي يمثل انتهاكاً صارخاً لقواعد القانون الدولي”.

وأكد رئيس البرلمان العربي، في بيان، اليوم الأربعاء، أن هذه “الجريمة الشنعاء تأتي ضمن سلسلة من الاعتداءات والانتهاكات التي تمارسها قوات الاحتلال الإسرائيلي”، مستنكراً هذه الجرائم الممنهجة التي تضاف إلى سجل الاحتلال الإسرائيلي الأسود في استهداف الصحفيين وقتل صوت الحق المدافع عن العدالة.

اتحاد الإذاعات الإسلامية يدين اغتيال الاحتلال للإعلامية شيرين أبو عاقلة

أدان اتحاد الإذاعات الإسلامية اغتيال قوات الاحتلال الإسرائيلية، الإعلامية شيرين أبو عاقلة، مراسلة قناة الجزيرة، بالقرب من مخيم جنين، وإصابة الصحفي علي السمودي منتج قناة الجزيرة.

وأشار في بيان له، اليوم الأربعاء، إلى أن قتل أبو عاقلة وإصابة السمودي “جريمة شنيعة وانتهاك صارخ للقانون الإنساني والدولي، وتعدٍّ سافر على حرية الإعلام والتعبير وحق الشعوب في الحصول على المعلومات”.

ودعا الاتحاد إلى التحرك العاجل لمنع سلطات الاحتلال من ارتكاب المزيد من الانتهاك لحرية التعبير والمعلومات، واتخاذ كافة الإجراءات لوقف العنف ضد الفلسطينيين والعاملين في وسائل الإعلام، وضرورة حمايتهم.

وزير الخارجية العماني: قتل الصحفية شيرين أبو عاقلة عمل مستنكر ومرفوض

كما تتابعت إدانات إغتيال شيرين أبو عاقلة حيث قال وزير الخارجية العماني بدر البوسعيدي، “إن قتل الصحفية شيرين أبو عاقلة عمل مستنكر ومرفوض، ونعبر عن مواساتنا وتعازينا لأسرتها”.

الأزهر يدين اغتيال الاحتلال للصحفية شيرين أبو عاقلة

أدان الأزهر الشريف، اغتيال الاحتلال الإسرائيلي للزميلة الصحفية شيرين أبو عاقلة، بالرصاص الحي صباح اليوم الأربعاء، في أثناء قيامها بعملها ومهمتها في نقل جرائمه في مدينة جنين.

وأكد الأزهر في بيان له، أن هذه الجريمة بحق الصحافة والصحفيين تبرهن بقوة أمام العالم بشاعة هذا الاحتلال الغاشم وما يقوم به من إرهاب وجرائم حتى بحق صحفية لم تحمل سلاحا ولم تقتل ولم تضرب، ولم تكن جريمتها إلا أنها فلسطينية وصحفية تنقل الصورة والحدث، وتوصل صوت المظلومين والمضطهدين في أرضها إلى العالم، وبسبب هذا تواجه الخوف والموت طَوال الوقت.

إيرلندا تدين جريمة اغتيال الزميلة أبو عاقلة

وتواصلت إدانات استشهاد شيرين أبو عاقلة حيث أدانت جمهورية إيرلندا قتل الصحفية شرين أبو عاقلة في جنين، أثناء تغطيتها العدوان الإسرائيلي على مخيم جنين، اليوم الأربعاء.

ودعت إيرلندا، لتوفير الحماية لحريّة الإعلام وضمان سلامة الصحفيين، وإجراء تحقيق مستقل وسريع وعدم الاكتفاء بتحقيق إسرائيلي.

“الصحفيين الزيمبابوي” يدين اغتيال الصحفية شرين أبو عاقلة

أدان اتحاد الصحفيين الزيمبابوي إغتيال الصحفية في قناة الجزيرة شيرين أبو عاقلة.

وشاطر الاتحاد في بيان له، اليوم الأربعاء، بقية العالم إدانات مقتل الصحفية الفلسطينية الأميركية شيرين أبو عاقلة خلال قيامها بإعداد تقرير لقناة الجزيرة عن العملية الإسرائيلية في مدينة جنين بالضفة الغربية المحتلَّة”، مشددا على أهمية الدعوات الدولية بإجراء تحقيقات شاملة.

الاخبار العاجلة