مؤسسات إعلامية عالمية تتهم ‘إسرائيل’ بالقتل العمد للصحفية أبو عاقلة

12 مايو 2022آخر تحديث :
أبو عاقلة
أبو عاقلة

صدى الاعلام –  اتهمت مؤسسات إعلامية عالمية عاملة في عدد من دول العالم، جيش الاحتلال الإسرائيلي بتعمد قتل الصحفية شيرين أبو عاقلة.

وأدانت 28 مؤسسة إعلامية من دول (هاييتي، وجزر الكاريبي، والأرجنتين، والبرازيل، والولايات المتحدة، وكولومبيا، وشيلي، وغانا، وبوليفيا، والهند، وجنوب أفريقيا، وهندوراس، في بيان مشترك جريمة قتل الصحفية برصاص جندي إسرائيلي.

وقال البيان الذي وقعت عليه المؤسسات: “نحن مجموعة من المطبوعات الإخبارية التقدمية من مختلف أنحاء العالم، ندين الاغتيال الوحشي للزميلة شيرين أبو عاقلة على يد قوات الاحتلال الإسرائيلي”.

وندد بالتصريحات الصادرة عن مسؤولين إسرائيليين ووسائل إعلام رئيسية إسرائيلية تحاول نقل المسؤولية عن مقتلها بعيدا عن القوات الإسرائيلية، ووصفها بـ”تصريحات غير مسؤولة”.

وذكر البيان بحادثة اغتيال الصحفي ياسر مرتجى الذي قُتل أثناء تغطيته لمسيرة العودة في قطاع غزة في 7 نيسان 2018.

وأكدت المؤسسات الإعلامية وقوفها إلى جانب شعب فلسطين الذي يواصل مقاومة نظام الفصل العنصري الإسرائيلي العنيف، ودعمها للصحفيين الشجعان الذين يعرضون حياتهم للخطر لإخبار قصصهم.

 

وسيشارك رئيس دولة فلسطين محمود عباس، اليوم الخميس، بمراسم تشييع جثمان الصحفية الشهيدة شيرين أبو عاقلة، من مقر الرئاسة في مدينة رام الله، بحضور رسمي وشعبي.

وكان الرئيس محمود عباس، قد هاتف مدير مكتب “الجزيرة” في فلسطين وليد العمري، معزيا باستشهاد الصحفية أبو عاقلة، وقال سيادته، باستشهاد الصحفية أبو عاقلة، فقدت فلسطين أحد فرسان الحقيقة، الذين عملوا بكل صدق وأمانة على نقل الرواية الفلسطينية للعالم، وساهموا في توثيق جرائم الاحتلال الإسرائيلي، بحق أبناء شعبنا وأرضه ومقدساته.

ويشار إلى أن شيرين أبو عاقلة من أوائل المراسلين الميدانيين لقناة الجزيرة، وطيلة ربع قرن كانت أبو عاقلة في قلب الخطر لتغطية حروب وهجمات واعتداءات الاحتلال الإسرائيلي على شعبنا.

ولدت شيرين أبو عاقلة عام 1971 في مدينة القدس المحتلة، وهي حاصلة على درجة البكالوريوس في الصحافة والإعلام من جامعة اليرموك بالمملكة الأردنية الهاشمية.

ويعود أصل الزميلة الراحلة شرين ابو عاقلة، الي مدينة بيت لحم ولكنها ولدت وترعرت في القدس، وانهت دراستها الثانوية في مدرسة راهبات الوردية في بيت حنينا.

الشيخ: رفضنا طلبا إسرائيليا لتحقيق مشترك بشأن اغتيال الصحفية أبو عاقلة

الاخبار العاجلة