الطقس: أجواء غائمة وانخفاض على درجات الحرارة

15 مايو 2022آخر تحديث : الأحد 15 مايو 2022 - 9:50 صباحًا
Razan OR
الشأن المحليرئيسي
الطقس

صدى الاعلام –  توقعت دائرة الأرصاد الجوية أن يكون الطقس، اليوم الأحد، غائما جزئيا ومعتدلاً نهارا ، ويطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة لتصبح أدنى من معدلها السنوي العام بقليل، والرياح جنوبية غربية إلى شمالية غربية معتدلة الى نشطة السرعة مع هبات قوبة احيانا وتكون الرياح مثيرة للغبار والبحر متوسط ارتفاع الموج.

هذه الليلة: يكون الجو باردا نسبيا خاصة فوق المناطق الجبلية لطيفا في بقية المناطق، والرياح معتدلة إلى نشطة السرعة مع هبات قوبة احيانا والبحر متوسط ارتفاع الموج.

ويكون الجو، يوم غدٍ الاثنين، غائما جزئيا إلى غائم ومعتدلاً نهارا باردا نسبيا ليلا خاصة فوق المناطق الجبلية، ولا يطرأ تغير يذكر على درجات الحرارة لتبقى أدنى من معدلها السنوي العام بقليل، والرياح غربية إلى شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة، والبحر خفيف ارتفاع الموج.

والثلاثاء، يكون الجو غائما جزئيا إلى صاف، ومعتدلاً نهارا، باردا نسبيا ليلا، خاصة فوق المناطق الجبلية، ويطرأ ارتفاع على درجات الحرارة لتصبح أعلى من معدلها السنوي العام بقليل، والرياح غربية إلى شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة، والبحر خفيف ارتفاع الموج.

ويكون الجو، الأربعاء المقبل، صافياً بوجه عام، ومعتدلا نهارا، باردا نسبيا ليلا، خاصة فوق المناطق الجبلية، ويطرأ ارتفاع طفيف آخر على درجات الحرارة، لتصبح أعلى من معدلها السنوي العام بحدود درجتين مئويتين، والرياح غربية إلى شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة، والبحر خفيف ارتفاع الموج.

الحالة الجوية في فصل الربيع

من الظواهر الجوية المميزة في هذه الفترة والتي تؤثر على مناطق شرق البحر الأبيض المتوسط المنخفضات الخماسينية والتي تستمر خمسين يوماً وتبدأ في21 آذار وتنتهي في العاشر من أيار ففي هذه الفترة تكون درجة حرارة البحر المتوسط أبرد من درجة حرارة اليابسة الإفريقية مما يؤدي إلى وجود حالة من عدم الاستقرار ديناميكي بسبب الاختلاف الحراري للكتل الهوائية ومع وجود جبال أطلس في الشمال الغربي للقارة الإفريقية، حيث تؤدي هذه الجبال دوراً ديناميكياً في زيادة الحركة الإعصارية للرياح في المنطقة الخلفية لجبال أطلس .

تتحرك المنخفضات الخماسينية على طول الخط الفاصل بين الهواء البارد فوق البحر المتوسط والهواء الحار فوق الساحل الافريقي الشمالي .هذه المنخفضات تتميز بطقس حار وجاف ومغبر لأنها تتشكل فوق الصحراء الكبرى في شمال أفريقيا ثم تندفع شمالاً عندما تصل السواحل الشرقية للبحر الأبيض المتوسط لتتمركز فوق جزيرة قبرص حيث تندفع كتلة هوائية باردة تؤدي إلى تكاثف الغيوم وسقوط الأمطار بعد الطقس الحار والجاف الذي يصاحب المنخفضات الخماسينية في بداية تأثيرها.

الاخبار العاجلة