بعد توقف 6 سنوات.. إقلاع أول رحلة تجارية من مطار صنعاء إلى الأردن

16 مايو 2022آخر تحديث : الإثنين 16 مايو 2022 - 1:02 مساءً
Editor
الشأن العربيرئيسي
رحلة تجارية من مطار صنعاء إلى الأردن

صدى الإعلام :  أقلعت أول رحلة تجارية من مطار صنعاء الدولي الخاضع لسيطرة جماعة الحوثي في اليمن الإثنين، للمرة الأولى منذ العام 2016، متوجهة إلى الأردن.

وقال مصدر ملاحي مسؤول في مطار صنعاء، إن “طائرة مدنية تابعة للخطوط الجوية اليمنية غادرت المطار في طريقها إلى العاصمة الأردنية عَمَّان”.

وأضاف المصدر، مفضلا عدم ذكر اسمه، أن ” الطائرة تقل 130 راكبا، معظمهم مرضى غادروا إلى الأردن من أجل تلقي العلاج”.

وأشار إلى أن “هذه أول رحلة تجارية تقلع من مطار صنعاء منذ نحو 6 سنوات”.

ومساء الخميس، أعلنت الحكومة اليمنية، موافقتها على تسيير رحلات تجارية ، خلال مدة الهدنة الأممية، بواسطة جوازات سفر صادرة عن جماعة الحوثي.

وفي 1 أبريل/نيسان الماضي، أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، موافقة أطراف الصراع على هدنة لمدة شهرين قابلة للتمديد، بدأت في اليوم التالي، مع ترحيب من التحالف العربي الذي تقوده السعودية، والقوات الحكومية والحوثيين الموالين لإيران.

ومن أبرز بنود الهدنة، إعادة تشغيل الرحلات التجارية ، وفتح الطرق في مدينة تعز التي يحاصرها الحوثيون منذ سبع سنوات.

ومطار صنعاء مغلق أمام الرحلات المدنية من قبل التحالف العربي منذ 2016، بعد اتهام الحوثيين باستخدامه لأغراض عسكرية، الأمر الذي تنفيه الجماعة.

ومنذ أكثر من 7 سنوات يشهد اليمن حربا مستمرة بين القوات الموالية للحكومة الشرعية، مدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده الجارة السعودية، والحوثيين المدعومين من إيران والمسيطرين على محافظات، بينها العاصمة صنعاء منذ سبتمبر /أيلول 2014.

الاخبار العاجلة