اليوم الجمعة … الإنتهاكات الإسرائيلية بحق الفلسطينين بالجملة

20 مايو 2022آخر تحديث : الجمعة 20 مايو 2022 - 4:52 مساءً
kadoumy
الشأن المحليرئيسي
اليوم الجمعة انتهاكات

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم الجمعة اقتراف المزيد من جرائمها وانتهاكاتها المركبة والمخالفة للقانون الدولي والقانون الإنساني ضد المدنيين الفلسطينيين وممتلكاتهم في الأرض الفلسطينية المحتلة كافة.

فقد اعتقلت قوات الاحتلال عدد من الفلسطينيين بمناطق مختلفة من الضفة الغربية اليوم الجمعة، كما اقتحمت قوات الاحتلال مناطق متفرقة بالضفة الغربية المحتلة، كما اصيب عدد من الفلسطينيين  برصاص الاحتلال الإسرائيلي بمناطق متفرقة، بالتزامن مع اعتداءات للمستوطنين على الأهالي وممتلكاتهم الخاصة.

4 إصابات بالرصاص المعدني خلال قمع الاحتلال مسيرة كفر قدوم

أصيب 4 مواطنين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والعشرات بالاختناق، اليوم الجمعة، خلال قمع جيش الاحتلال الإسرائيلي مسيرة كفر قدوم الأسبوعية المناهضة للاستيطان، والتي انطلقت بدعوة من حركة “فتح” تحت شعار “علمنا رمز عزتنا ووحدتنا”.

وأفاد الناطق الإعلامي في إقليم قلقيلية مراد شتيوي، بأن جنود الاحتلال اعتدوا على المشاركين في المسيرة وأطلقوا صوبهم الرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وقنابل الغاز المسيل للدموع، وقنابل الصوت، ما أدى لإصابة أربعة مواطنين بالرصاص المعدني والعشرات بالاختناق جرى علاجهم ميدانيا.

وقال شتيوي إن طواقم الدفاع المدني الفلسطيني أخمدت حريقا اندلع في حقول الزيتون بفعل قنابل الصوت التي ألقاها جنود الاحتلال.

وأضاف أن المسيرة انطلقت بمشاركة المئات من أبناء القرية الذين رفعوا علم فلسطين، تعبيرا عن التفاف الشعب حول رايته ودفاعا عنها في وجه ما تتعرض له من مساس من قبل الاحتلال في مختلف محافظات الوطن، وردا على دعوات المستوطنين تنظيم “مسيرة أعلام” في القدس المحتلة.

مستوطنون يقتحمون نبع مياه في قريوت جنوب نابلس 

 اقتحمت مجموعة من المستوطنين، اليوم الجمعة، نبع مياه في قرية قريوت جنوب نابلس.

وقال رئيس مجلس قريوت نضال بدوي،  إن مجموعة من المستوطنين اقتحمت النبع بحماية جنود الاحتلال الإسرائيلي، حيث اندلعت إثرها مواجهات مع أهالي القرية الذين تصدوا للاقتحام.

وأضاف بدوي أن المستوطنين يقومون بشكل أسبوعي باقتحام نبع المياه بحماية جنود الاحتلال.

الاحتلال يعتقل مواطنا من مخيم نور شمس شرق طولكرم

‫ اعتقلت قوات الاحتلال فجر اليوم الجمعة مواطنا من مخيم نور شمس شرق طولكرم.

وذكرت مصادر محلية أن قوات الاحتلال اعتقلت محمود أبو ساري بعد مداهمة منزله في المخيم.

الاحتلال يقتحم عدة مناطق في محافظة جنين

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، عدة بلدات وقرى في محافظة جنين.

وذكرت مصادر أمنية ومحليةأن قوات الاحتلال اقتحمت رمانة، والطيبة، وزبوبا، وعانين، وطورة، وداهمت منازل بمحاذاة جدار الفصل العنصري وسط إطلاق قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع، فيما اندلعت مواجهات بين الشبان وجنود الاحتلال في قرية مسلية.

وأضافت المصادر أن قوات الاحتلال نصبت عدة حواجز في محيط: جبع، وصانور، وعرابة، ويعبد، أوقف خلالها جنود الاحتلال المركبات وفتشوها ما أدى لحدوث أزمة مرورية.

وأشارت إلى أن جيش الاحتلال دفع بتعزيزات عسكرية من دبابات وناقلات جنود إلى المنطقة، حيث تمركزت في مستوطنة “مابو دوتان” وفي مناطق جبلية بالقرب من يعبد، فيما حلقت الطائرات العسكرية الإسرائيلية بشكل مكثف في سماء جنين.

وفي سياق متصل، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب أحمد عاصم دلبح من جنين أثناء تواجده داخل أراضي الـ48.

الاحتلال يعتقل شابين من نعلين 

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الجمعة، شابين من قرية نعلين، غرب رام الله.

وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال اعتقلت الشابين صدام نمر نافع، وعوض لؤي الخواجا، بعد مداهمة منزلي ذويهما.

الاحتلال يخطر بوقف البناء في منزل بالخضر جنوب بيت لحم

أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، بوقف البناء في منزل ببلدة الخضر جنوب بيت لحم.
وأفاد الناشط أحمد صلاح، بأن الاحتلال أخطر بوقف البناء في منزل يعود للمواطنة نعمة أحمد علي السير، المكون من طابقين، ويقع في منطقة “أم ركبة” جنوب البلدة، بحجة عدم الترخيص.
يشار إلى أن منطقة أم ركبة تتعرض منذ سنوات لهجمة استيطانية تتمثل بهدم عدد من المنازل والمنشآت، وإخطار أخرى بالهدم ووقف البناء.

الاحتلال يعتقل شابا من الخليل

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، شابا من مدينة الخليل.
وأفادت مصادر بأن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب ايمن اصبيح (24عاما) من المنطقة الجنوبية من مدينة الخليل بعد مداهمة منزل ذويه والعبث بمحتوياتها.

الاحتلال يعتقل ثلاثة شبان بينهم شقيقان من المدية غرب رام الله

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الجمعة، ثلاثة شبان بينهم شقيقان، بعد مداهمتها قرية المدية غرب رام الله.
وذكرت مصادر محلية، أن الاحتلال اعتقل كلا من الشقيقين التوأم علي ومحمود رزق صدقة (24 عاما)، وحمزة صدقة (28 عاما)، بعد مداهمة منازلهم والبعث بمحتوياتها.
وأشارت المصادر إلى أن قوات كبيرة من جيش الاحتلال، كانت قد اقتحمت القرية الليلة قبل الماضية، وسط تحليق مكثف لطائرات الاستطلاع.

الاحتلال يواصل احتجاز جثامين 9 شهداء من الحركة الأسيرة 

تواصل سلطات الاحتلال الإسرائيلي احتجاز جثامين 9 شهداء من الحركة الأسيرة.
وتطرق نادي الأسير في بيان له، اليوم الجمعة، لقضية احتجاز جثامين الشهداء وعددهم (103)، من بينهم 9 شهداء من الحركة الأسيرة، إلى جانب 256 في “مقابر الأرقام”، وفقًا لمعطيات مركز القدس للمساعدة القانونية.
وتصادف اليوم ذكرى استشهاد المعتقل عزيز عويسات، من جبل المكبر في القدس المحتلة، الذي ارتقى في معتقلات الاحتلال الإسرائيلي، في 20 أيار/ مايو 2018.
وتعرض حينها الشهيد للضرب الوحشي والتعذيب على يد السجانين، وتحديدا من قبل قوات “النحشون”، ما أدى لإصابته لاحقًا بجلطة قلبية أدت إلى استشهاده في مستشفى “أساف هروفيه” الإسرائيلي.
وقال نادي الأسير إن الاحتلال يواصل احتجاز جثامين 9 شهداء أقدمهم الشهيد المعتقل أنيس دولة وذلك منذ عام 1980، وعزيز عويسات عام 2018، وفارس بارود، ونصار طقاطقة، وبسام السايح، وأربعتهم استشهدوا خلال عام 2019، وسعدي الغرابلي، وكمال أبو وعر اللذان استشهدا عام 2020، وسامي العمور خلال 2021، وآخرهم داوود الزبيدي الذي ارتقى في 15 من أيار الجاري.
وأضاف أن عدد الشهداء المعتقلين بلغ 228 شهيدا ارتقوا في معتقلات الاحتلال منذ عام 1967 آخرهم الشهيد داوود الزبيدي الذي ارتقى متأثرا بإصابته برصاص جيش الاحتلال حيث أعلن الاحتلال عن اعتقاله لاحقًا بعد نقله إلى مستشفى “رمبام” الإسرائيلي.
وأشار إلى أن هناك مئات المعتقلين الذين ارتقوا بعد الإفراج عنهم بفترات وجيزة، نتيجة لأمراض وإصابات ورثوها عبر سنوات اعتقالهم، آخرهم الشهيد إيهاب زيد الكيلاني من نابلس الذي ارتقى بعد شهر من الإفراج عنه، حيث اكتشفت إصابته بالسرطان بعد أن وصل المرض إلى مرحلة متقدمة.

وبين نادي الأسير، أن من بين الشهداء المعتقلين 76 ارتقوا نتيجة للقتل العمد، و7 بعد إطلاق النار عليهم مباشرة، و72 نتيجة لسياسة الإهمال الطبي “القتل البطيء” التي تنفذها إدارة معتقلات الاحتلال، و73 نتيجة للتعذيب.
وشدد على أن جريمة احتجاز جثامين الشهداء هي إحدى أبرز الجرائم التي مارسها الاحتلال الإسرائيلي على مدار العقود الماضية، إلا أنه ومع اندلاع “الهبة الشعبية” نهاية عام 2015، صعد منها وتحولت إلى نهج وبقرار سياسي إسرائيلي.
ولفت إلى أنه على الرغم من أن هذه الجريمة تشكل انتهاكا لكل القوانين والأعراف الدولية، وهي شكل من أشكال “العقاب الجماعي”، إلا أن الاحتلال الإسرائيلي ماض فيها دون أدنى اعتبار لذلك، كما في كل الجرائم التي يواصل ممارستها بحق أبناء شعبنا.
يذكر أن الشهيد عويسات من مواليد عام 1965، وهو من جبل المكبر في القدس، وأب لستة أبناء، اعتقلته سلطات الاحتلال الإسرائيلي في 3 آب/ أغسطس عام 2014، وحكمت عليه بالسجن لمدة 30 عاما.
الخليل: الاحتلال يخطر بهدم غرفة سكنية في مخيم العروب
أخطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، بهدم غرفة سكنية، في مخيم العروب شمال الخليل.
وأكدت مصادر محلية، أن الاحتلال أخطر بهدم غرفة سكنية يملكها المواطن إيهاب الطيطي من مخيم العروب، بحجة أنها تقع في المنطقة المصنفة “ج”.

الاحتلال يعتقل شابين من القدس

اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي، اليوم الجمعة، شابين من منطقة باب الغوانمة أحد أبواب المسجد الأقصى المبارك.
وقد اعتقلت قوات الاحتلال شابين- لم تعرف هويتهما بعد- من منطقة باب الغوانمة، أثناء توجههما لأداء صلاة الجمعة في رحاب المسجد الأقصى المبارك، واقتادتهما إلى أحد مراكز التحقيق التابعة لها.

إصابات بالاختناق خلال قمع الاحتلال فعالية ضد التهجير في مسافر يطا

أصيب عشرات المواطنين والمتضامنين بالاختناق، اليوم الجمعة، خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي فعالية ضد مخطط التهجير وامتداد المستوطنات في مسافر يطا جنوب الخليل.
وأوضح منسق لجان الحماية والصمود جنوب الخليل فؤاد العمور، أن الفعالية أقيمت بمشاركة متضامنين أجانب وأهلنا من داخل أراضي الـ48 وأهالي مسافر يطا، حيث أقيمت صلاة الجمعة في تجمع الركيز وأم الشقحان بالقرب من قرية التواني المهددة بالتهجير.
وأشار العمور إلى أن جنود الاحتلال أطلقوا قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع صوب المشاركين في الفعالية، ما أدى لإصابة العشرات منهم بحالات اختناق.
يذكر أن لجان الحماية والصمود، والمؤسسات الفاعلة وأهالي المسافر ينظمون هذه الفعاليات بشكل أسبوعي رفضا لقرار المحكمة الإسرائيلية اعتبار مسافر يطا منطقة إطلاق نار وتدريب عسكري، بهدف تهجير أكثر من 14 قرية وتجمعا سكانيا من المنطقة.

المستوطنون يواصلون تجريف أراض في الأغوار الشمالية

يواصل مستوطنون منذ شهر تقريباً، تجريف أراض في خربة الفارسية بالأغوار الشمالية.

وقال الناشط الحقوقي عارف دراغمة، إن المستوطنين يواصلون منذ شهر تقريباً، تجريف أراض على مقربة من خيام المواطنين في خربة الفارسية بالأغوار الشمالية؛ توطئة لإقامة مشاريع بنية تحتية ومدرسة ومرافق في المنطقة.

وحذر دراغمة بأن تكون هذه المشاريع بداية لعملية تفريغ المنطقة فعليا من سكانها الأصليين.

يذكر أن المستوطنين بدأوا منذ شهر تقريبا تجريف الأراضي الواقعة عند معرش، وخزان وضعوه قبل عام، باستخدام آليات ثقيلة.

مستوطنون يقتحمون منطقة الباذان قرب نابلس

اقتحم مستوطنون بحماية جنود الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الجمعة، منطقة الباذان شمال شرق نابلس، ومن ثم المنطقة التي تقع بين النصارية وبيت حسن.

وأفاد مسؤول ملف الاستيطان في شمال الضفة الغربية غسان دغلس، بأن المستوطنين اقتحموا منطقة الباذان بحجة “الاستجمام”، ثم توجهوا إلى منطقة النصارية.

وأشار دغلس إلى أن المستوطنين يقومون باقتحام المنطقة بين فترة وأخرى.

الاخبار العاجلة