محكمة أوكرانية تعتزم إصدار أول حكم يتعلق بجرائم حرب

23 مايو 2022آخر تحديث : الإثنين 23 مايو 2022 - 9:47 صباحًا
Rania Lat
الشأن الدوليرئيسي
اوكرانيا

صدى الإعلام : تعتزم محكمة أوكرانية إصدار حكم الاثنين في أول محاكمة تتعلق بجرائم الحرب منذ بداية العملية العسكرية الروسية في 24 شباط/فبراير الماضي.

وأدلى جندي روسي يبلغ من العمر 21 عاما بشهادته -فيما يتعلق بجرائم حرب – في محكمة بكييف بأنه أطلق النار على رجل مدني يبلغ من العمر 62 عاما في قرية تشوباخيفكا بمنطقة سومي، شمال شرقي أوكرانيا بأمر من قائده.

وطالب ممثلو الادعاء في أوكرانيا بإنزال عقوبة السجن مدى الحياة ضد الجندي. وطالب الدفاع بالبراءة، قائلا إن الجندي كان ينفذ أمرا.

واعتذر الجندي، وهو من سيبيريا،عن أفعاله خلال المحاكمة.

وقال أمام المحكمة “اعتذر عن ذلك.اعتذر بشدة. لم أرفض الأمر وأنا مستعد لقبول أي أحكام تصدر”.

ولن يصبح الحكم نهائيا إلا بعد استئناف محتمل للحكم. وبدأت المحاكمة الأسبوع الماضي. ومن الممكن أن يتم تبادل الرجل مقابل سجناء أوكرانيين في روسيا.

من جانب اخر يواصل الجيش الروسي في إطار عمليته الخاصة في أوكرانيا، تدمير مواقع البنية التحتية العسكرية الأوكرانية وتصعيد الضغط على قوات حكومة كييف في دونباس بهدف تحرير المنطقة كاملة.

 وفي سياق اخرينطلق في وقت لاحق اليوم الاثنين المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، حيث تتصدر الحرب في أوكرانيا جدول أعمال المنتدى.

وسيلقي الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الكلمة الافتتاحية للمنتدى عبر رابط فيديو، في حين سيحضر الحدث عمدة كييف فيتالي كليتشكو وشقيقه فلاديمير المنتدى.

وخلال الاجتماع الذي يستمر 4 أيام في منطقة الألب السويسرية، يناقش 2500 مشارك تقريبا من مسؤولي السياسة والأعمال والمجتمع المدني حلولا للمشكلات الدولية.

ويتمحور منتدى هذ العام حول شعار: “التاريخ في نقطة تحول: سياسات حكومية واستراتيجيات اقتصادية”.

وسينصب تركيز المنتدى على الأزمات العالمية بما في ذلك الحرب الأوكرانية وجائحة فيروس كورونا والتغيرات المناخية. ومن بين القضايا التي سيجري مناقشتها خلال الحدث ستكون تبعات الحرب على سلاسل التوريد، وإمدادات الطاقة والأمن الغذائي.

 ومن الجدير ذكره ان ، شنت روسيا عملية عسكرية ضد  أوكرانيا  في 24 شباط/فبراير 2022، حيثُ بدأت الحملة بعد حشدٍ عسكري طويل، والاعتراف الروسي ب‍جمهورية دونيتسك الشعبية المعلَنة من جانب واحد و‌جمهورية لوغانسك الشعبية، أعقبها دخول القوات المسلحة الروسية إلى منطقة دونباس في شرق أوكرانيا في 21 فبراير 2022.

الاخبار العاجلة