توضيح لـ”الخارجية” حول إحالة ملف الشهيدة ابو عاقلة إلى”الجنائية الدولية”

23 مايو 2022آخر تحديث : الإثنين 23 مايو 2022 - 5:44 مساءً
Rani Rani
الشأن المحليرئيسي
الجنائية الدولية
الجنائية الدولية

صدى الإعلام: قالت وزارة الخارجية والمغتربين، إنها رفعت رسالة إلى المحكمة الجنائية الدولية بشأن الجرائم التي ارتكبتها دولة الاحتلال بحق أبناء شعبنا وفي مقدمتها جريمة إعدام الشهيدة شيرين أبو عاقلة.

وأضافت “الخارجية”،  في بيان لها، “كما هو حال التقارير الدورية السابقة، طالبت الوزارة من الجنائية الدولية اعتماد هذا التقرير والأخذ به من أجل تسريع تحقيقاتها وجلب المجرمين والقتلة إلى العدالة الدولية، وفي حال انتهاء مكتب النائب العام الفلسطيني من استكمال تحقيقاته في قضية الشهيدة أبو عاقلة والذي يقوم به بمهنية عالية ومسؤولية كاملة ستتابع الوزارة قيامها في مهامها، حيث أن التحقيق هو من اختصاص النائب العام الفلسطيني”.

وكان وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي قال عبر قناة الجزيرة مباشر خلال إطلاق الطبعة الاولى من جائزة القدس الشريف للتميز الصحفي باسم الشهيدة شرين ابو عاقلة :” بخصوص اغتيال الشهيدة شيرين ابو عاقلة، تم توثيقه من قبلنا وتم رفع الملف قبل يومين الى مكتب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية ونطالب المحكمة بان تضيف هذه الجريمة الى مجموع الجرائم التي يتم توثيقها من قبلها من اجل التحقيق الرسمي الذي نحن بانتظاره”.

وفي حديثٍ اخر مع وكالة “الأناضول” التركية، قال المالكي إن الجانب الفلسطيني قام بتوثيق ما حدث في جريمة مقتل أبو عاقلة، ورفع تقريرًا قبل يومين إلى مكتب المدعي العام للجنائية الدولية.

وأكد، أنهم على تواصل مستمر مع الجنائية الدولية منذ الانضمام لميثاق روما (المؤسس للمحكمة)، لافتًا إلى أن لديهم نشاطًا وفعالية كبيرة.

وأضاف: “نرفع تقارير دورية بشكل شهري إلى المحكمة حول الانتهاكات التي ترتكبها إسرائيل ونظام الفصل العنصري الذي تمارسه، ويتم رفعها للمدعي العام لضمها لبقية التقارير التي تؤسس للحالة في فلسطين”.

ودعا الوزير المالكي إلى، أن تضيف جريمة مقتل أبو عاقلة إلى مجموع الجرائم التي يتم توثيقها من قبل المحكمة، من أجل التحقيق الرسمي الذي تنتظره فلسطين لمحاسبة إسرائيل.

المصدر: مركز الإعلام

الاخبار العاجلة