لقاء المالكي ووزير الخارجية التركي: تباحث الهم العام وأوضاع القضية الفلسطينية وتوقيع 9 اتفاقيات

24 مايو 2022آخر تحديث : الثلاثاء 24 مايو 2022 - 5:14 مساءً
Bashar02
الشأن المحليرئيسي
وزير الخارجية التركي

صدى الإعلام: وصل وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، اليوم الثلاثاء إلى مدينة رام الله في زيارة مدتها يوم واحد.

وبدأ الوزير التركي زيارته بلقاء وزير الخارجية رياض المالكي، في مقر وزارة الخارجية بمدينة رام الله.

وبدأت اللجنة الوزارية التركية الفلسطينية المشتركة التي يترأسها وزير الخارجية التركي، اجتماعها الثاني من نوعه منذ تشكيلها في مقر وزارة الخارجية الفلسطينية، وتم توقيع 9 اتفاقيات ومذكرات تفاهم في ختام الاجتماع.

ووقع وزير الخارجية رياض المالكي ونظيره التركي مولود تشاووش أوغلو، 6 اتفاقيات، تبعها توقيع 3 اتفاقيات من قبل مسؤولين من الجانبين.

وشملت الاتفاقيات مذكرة تفاهم بخصوص التعاون في مجالات البروتوكول والبيئة والمياه والقضاء، وتبادل وثائق الأرشيف التابعة للأوقاف في فترة الدولة العثمانية.

كما وقع البلدان مذكرة تفاهم بخصوص التعاون في تأهيل الشرطة والاعتراف المتبادل برخص القيادة واتفاقية البلد المضيف بين وقف المعارف التركي والحكومة الفلسطينية، ومذكرة تفاهم بين وزارة الريادة والتمكين الفلسطينية، ورئاسة دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة وتنميتها التركية.

ووصف وزير الخارجية رياض المالكي زيارة نظيره التركي تشاووش أوغلو إلى الأراضي الفلسطينية بأنه “مهمة للغاية”، وقال في مؤتمر صحفي عقب توقيع الاتفاقيات، إنهما تباحثا في “الهم العام وأوضاع القضية الفلسطينية”.

وأضاف المالكي: “شرحت للوزير الأوضاع في الأرض الفلسطينية، وما ترتكبه إسرائيل من جرائم حرب يومية بحق الشعب الفلسطيني، وتحدثنا في العلاقات الثنائية بكثير من التفاصيل”.

وتابع: “لمسنا اهتماما كبيرا من الجانب التركي، وهناك توافق بكل القضايا التي تم طرحها”، وأشار إلى أن هذا التوافق “يعكس التطور السياسي بين البلدين على أعلى المستويات”.

وقال: “نحن ننطلق من قاعدة قوية أصلية في العلاقات الثناية، ونعمل على تطويرها ومأسسة العلاقات السياسية وباقي الجوانب”.

وتابع المالكي: “الاجتماع بين أصدقاء وأخوة، وكان هناك انسجام وتوافق في كافة القضايا، وهناك اهتمام من قبل الوزير بما يعانيه الشعب الفلسطيني وكفاحه من أجل الاستقلال”.

وقال: “استمعنا إلى ما يعزز موقفنا وتقويته في مواصلة النضال من أجل تحقيق الحرية”.

ووصف المالكي اجتماعات اللجنة المشتركة “بالناجحة”، وقال: “اتفقتا على عقد الجولة الثالثة منها العام القادم”.

وتضم اللجنة الوزارية الفلسطينية التركية المشتركة المُشكّلة منذ العام 2010، ممثلين عن مؤسسات ووزرات تركية وفلسطينية، وعَقدت اجتماعها الأول في العاصمة التركية أنقرة.

الاخبار العاجلة