الشيخ: دخلنا مرحلة جديدة من المواجهة مع الاحتلال

26 مايو 2022آخر تحديث : الخميس 26 مايو 2022 - 11:13 صباحًا
Rania Lat
الشأن المحليرئيسي
حسين الشيخ

صدى الإعلام: قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ، دخلنا مرحلة جديدة من المواجهة مع الاحتلال، بعد استباحة المستوطنين للأراضي الفلسطينية، ومسيرة الأعلام في القدس الشرقية، واستمرار القتل والهدم والاعتقال والاستيطان.

وأضاف في تغريدة نشرها عبر “تويتر”: في ظل حكومة متطرفة وصمت وعجز دوليين وكيل بمكيالين في تطبيق الشرعية الدولية”.

وتابع: “كفى كفى لهذا الاحتلال البغيض”.

وفي سياق متصل، انتهت سلطات الاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم الخميس، من تركيب هيكل المصعد الكهربائي في الحرم الإبراهيمي في الخليل، وذلك بعد أن أدخلت قوات الاحتلال ومجموعات من المستوطنين، فجرا، معدات ثقيلة وشاحنات إلى ساحات الحرم، تمهيدا لتركيب مصعد كهربائي خاص بالمستوطنين لتسهيل اقتحامهم للحرم.

وقامت سلطات الاحتلال يوم الإثنين الماضي، بقص درج الحرم الإبراهيمي، في خطوة تهدف إلى تغير معالم هذا الموروث التاريخي والحضاري المدرج منذ عام 2017 على لائحة التراث العالمي.

وأوضحت مديرية أوقاف الخليل أن هذه الأعمال هي استكمالا لأعمال الحفريات التي بدأت منذ عدة شهور في الساحات الخارجية للحرم، لتركيب مصعد لخدمة المستوطنين.

وأشارت إلى أن أعمال الحفر تجري رغم أن المسجد الإبراهيمي مدرج على لائحة التراث العالمي لمنظمة اليونسكو، مشيرة إلى أن ذلك تجاوز لكل القوانين والقرارات الأممية والقانونية.

وشرعت سلطات الاحتلال في شهر آب/أغسطس من العام الماضي، بتنفيذ مشروع تهويدي على مساحة 300 متر مربع من ساحات المسجد الإبراهيمي ومرافقه، يشمل حديقة توراتية وتركيب مصعد كهربائي، لتسهيل اقتحامات المستوطنين، حيث تم تخصيص 2 مليون شيكل لتمويله.

الاخبار العاجلة