على غرار الناتو… الاتحاد الأوروبي يدعو دوله إلى زيادة إنفاقها العسكري

31 مايو 2022آخر تحديث :
إنفاقها العسكري

صدى الإعلام : دعا مفوض الشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل ،دول الاتحاد الأوروبي إلى زيادة إنفاقها العسكري الدفاعي، على غرار حلف شمال الأطلسي.

ولفت بوريل في تصريح عقب وصوله إلى قمة الاتحاد الأوروبي في بروكسل، إلى أن هذه الخطوة يجب أن تتم بطريقة منسقة، لتوحد الموارد.

وقال رئيس الدبلوماسية الأوروبية بهذا الشأن: “الدفاع هو اختصاص وطني (وليس من اختصاص الاتحاد الأوروبي). يجب أن نفعل المزيد في اشارة الى دعوة دول الاتحاد الأوروبي الى زيادة إنفاقها العسكري . يجب علينا زيادة ميزانياتنا العسكرية بطريقة منسقة. وبالطبع، لن يكون الأمر سهلا”.

وكانت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين،قد أعلنت في وقت سابق ، أن التكتل يعتزم زيادة إنفاقه العسكري بـ200 مليار دولار في السنوات القادمة، على خلفية تطورات الوضع في أوكرانيا.

وشددت فون دير لاين أن اندلاع نزاع عسكري جديد في أوروبا أظهر بوضوح “نقص الإنفاق على مدى سنوات” في المجال الدفاعي في الاتحاد الأوروبي، مضيفة أن التكتل “فقد 10 سنوات من الاستثمار الدفاعي بسبب هذه التقليصات”.

وتابعت: “غير أن الدول الأعضاء (وهذا خبر جيد) تراجع هذه النزعة حاليا، وأعلنت تخصيص 200 مليار يورو إضافية للنفقات الدفاعية في السنوات القليلة القادمة”.

وأكدت أن الاتحاد الأوروبي سيشكل لهذا الغرض فورا فريق عمل سيضم الدول الأعضاء فيه بغية تنسيق الاحتياجات الملحة في الإمداد والتجديد في المجال العسكري، بالإضافة إلى آلية مالية خاصة بتنفيذ المشتريات المشتركة.

وقالت فون دير لاين إن الاتحاد الأوروبي يعتزم لاحقا وضع قواعد جديدة لضمان إعفاء هذه المشتريات العسكرية المشتركة من ضريبة القيمة المضافة.

ويأتي ذلك على خلفية مواصلة روسيا عمليتها العسكرية الخاصة التي أطلقتها في 24 فبراير الماضي في أراضي أوكرانيا، وتقديم الغرب مساعدات عسكرية ومالية غير معهودة سابقا إلى كييف في هذا النزاع.

الاخبار العاجلة