وزارة الصحة تنفي وصول جدري القردة الى فلسطين

31 مايو 2022آخر تحديث :
جدري القردة
جدري القردة

صدى الإعلام: أكد المتحدث باسم وزارة الصحة د. كمال الشخرة، اليوم الثلاثاء، أنه لا صحة لما تم نشره عن تسجيل حالة إصابة بـ جدري القردة في فلسطين.

وطمأنت منظمة الصحة العالمية إلى أن لا داعي للخوف في الوقت الراهن من أن يتحوّل انتشار الفيروس خارج القارة الأفريقية إلى جائحة.

وردّاً على سؤال خلال إحاطة صحافية حول إمكانية تحوّل هذا المرض الفيروسي إلى وباء عالمي، قالت روزاموند لويس، كبيرة خبراء منظمة الصحّة في مجال المرض، إنّه “في الوقت الراهن، لسنا قلقين بشأن حدوث وباء عالمي”.

وأضافت “لا يزال ممكنا وقف هذا الوباء قبل أن ينتشر”.

ويُنقل الفيروس إلى البشر من طائفة متنوعة من الحيوانات البرية، ولكن انتشاره على المستوى الثانوي محدود من خلال انتقاله من إنسان إلى آخر.

ولا يوجد أيّ علاج أو لقاح متاح لمكافحة المرض رغم أنّ التطعيم السابق ضدّ الجدري أثبت نجاعة عالية في الوقاية أيضاً من جدري القردة.

وجدري القردة مرض فيروسي نادر وحيواني المنشأ (يُنقل فيروسه من الحيوان إلى الإنسان) وتماثل أعراض إصابته للإنسان تلك التي كان يشهدها في الماضي المرضى المصابون بالجدري، ولكنه أقل شدّة. ومع أن الجدري كان قد استُؤصِل في عام 1980 فإن جدري القردة لا يزال يظهر بشكل متفرق في بعض أجزاء أفريقيا..

وينتمي الفيروس إلى جنس الفيروسة الجدرية التابعة لفصيلة فيروسات الجدري.

وقد كُشِف لأوّل مرّة عن هذا الفيروس في عام 1985 بالمعهد الحكومي للأمصال الكائن في كوبنهاغن، الدانمرك، أثناء التحري عن أحد الأمراض الشبيهة بالجدري فيما بين القردة.

الاخبار العاجلة