الأمم المتحدة: جفاف مروع في الصومال يؤثر على حياة أكثر من 7 ملايين شخص

2 يونيو 2022آخر تحديث : الخميس 2 يونيو 2022 - 12:17 مساءً
Rania Lat
الشأن العربي
الجفاف

صدى الإعلام-حذر كبير مسؤولي الشؤون الإنسانية بالأمم المتحدة في الصومال من توقعات مدمرة لملايين الصوماليين المتضررين من الجفاف، وسط تصاعد مخاطر المجاعة.

ونقل موقع أخبار الأمم المتحدة عن منسق الشؤون الإنسانية في الصومال آدم عبد المولى القول :”الوضع مروع وكئيب للغاية: سوف يتأثر 1.7 مليون شخص بحالة الجفاف قبل نهاية هذا العام”.

وأوضح أن “حوالي 4.1 مليون طفل يواجهون سوء تغذية حاد هذا العام”.

وكان تقرير صدر مؤخرا عن مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة أشار إلى تأثر حوالي 1ر6 مليون صومالي بحالة الطوارئ الناجمة عن الجفاف حتى أيار/مايو.

وذكر مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية أنه خلال الفترة من نيسان/أبريل إلى منتصف أيار/مايو من هذا العام، تم تسجيل أمطار خفيفة إلى معتدلة في أجزاء من جنوب ووسط وشمال غرب الصومال، وكانت هناك عواصف محلية وفيضانات مفاجئة في بعض المناطق.

لكن كمية الأمطار كانت أقل من المتوسط، وغير كافية للتخفيف من ظروف الجفاف الحالية.

وتواجه منطقة القرن الأفريقي أسوأ موجة جفاف منذ أكثر من أربعة عقود بعد أن توقف هطول الأمطار لثلاثة مواسم متتالية، وفقا لبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة.

وقال البرنامج إن أكثر من أربعة ملايين صومالي مثل حبيبة سيواجهون صعوبات في توفير الغذاء إذا لم تهطل الأمطار في أبريل/نيسان.

وشهد الصومال سلسلة من موجات الجفاف المأساوية خلال العقد الماضي. وتشير أنماط الطقس العالمية إلى أنه ليس من المحتمل هطول الأمطار هذا العام أيضا، وفقا لشبكة نظام الإنذار المبكر من المجاعة، والتي حذرت من أن المنطقة قد تشهد أسوأ جفاف على الإطلاق.


أقرأ المزيد : إصابة المتحدث باسم الحكومة الصومالية جراء تفجير انتحاري


 

الاخبار العاجلة