نفتالي بينيت: “إسرائيل” تقف أمام اختبار حقيقي

4 يونيو 2022آخر تحديث : السبت 4 يونيو 2022 - 6:13 مساءً
Rani Rani
الشأن الاسرائيليرئيسي
اختبار حقيقي

صدى الإعلام: قال رئيس وزراء الاحتلال نفتالي بينيت، أن “إسرائيل” تقف أمام اختبار حقيقي، وتشهد حالة غير مسبوقة تقترب من الانهيار، وتواجه مفترق طرق تاريخي.

وقال: “تفككت إسرائيل مرتين في السابق بسبب الصراعات الداخلية، الأولى عندما كان عمر (الدولة 77 عاما)، والثانية بعدها بـ3 سنوات، ونحن الآن نعيش في حقبتنا الثالثة ونقترب من العقد الثامن ونقف جميعا أمام اختبار حقيقي”.

وأشار إلى أن “إسرائيل وصلت قبل عام إلى واحدة من أصعب لحظات الانحطاط التي عرفتها على الإطلاق، فوضى ودوامة انتخابات لا تنتهي وشلل حكومي، ومدن اللد وعكا تحترق من الداخل في ظل وجود حكومة عاجزة ومتنازعة، وتقديس الرجل الواحد وتسخير طاقة الدولة لاحتياجاته القانونية”.

وأضاف بينيت: “كنا نقف قبل أيام قليلة من الذهاب إلى حملة انتخابية خامسة من شأنها أن تفكك (البلاد)، ثم اتخذت القرار الأكثر صعوبة في حياتي، وهو تشكيل حكومة إنقاذ وطنية لإنقاذ البلاد من الفوضى وإعادتها إلى العمل، والشراكة مع أشخاص لديهم آراء مختلفة جدا عن آرائي”.

وكانت مصادر سياسية إسرائيلية رفيعة قالت إن رئيس حزب “تيكفا حداشا” ووزير القضاء، غدعون ساعر، يجري اتصالات سرية مع حزب الليكود، الذي يتزعمه بنيامين نتنياهو، حول إمكانية “تعاون سياسي وتشكيل حكومة أخرى من دون حل الكنيست والتوجه إلى انتخابات”، حسبما نقلت عنهم صحيفة “يديعوت أحرونوت” اليوم، الأربعاء.

ووفقا للصحيفة، فإن ساعر يجري محادثات من وراء الكواليس مع يعقوب أتراكتشي، المقرب من نتنياهو، والذي أدار في السنوات الأخيرة المفاوضات الائتلافية من قبل نتنياهو، ويعتبر أنه “كاتم سر” نتنياهو.

وكان ساعر قد انشق عن الليكود وأسس حزب “تيكفا حداشا” عشية الانتخابات الأخيرة، وبرر خطوته هذه بأنه يعارض استمرار حكم نتنياهو. وقبل انشقاقه، نافس ساعر نتنياهو على رئاسة الليكود، لكن مُني فيها بخسارة كبيرة.

الاخبار العاجلة