اتفاق جديد بين المغرب و اسرائيل

5 يونيو 2022آخر تحديث : الأحد 5 يونيو 2022 - 10:31 صباحًا
اتفاق

صدى الاعلام – أعلنت وسائل إعلام مغربية، اليوم السبت، عن توصل تل أبيب والرباط إلى اتفاق تعاون في معالجة مواضيع حماية المعطيات الشخصية.

ونقلت وكالة “هبة بريس” المغربية أن وفدا من اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي شارك في الاجتماع الـ69 لمجموعة برلين الذي استضافته في أوائل شهر يونيو/حزيران الجاري بتل أبيب هيئة حماية الخصوصية بإسرائيل.

وتباحث المسؤولون بشأن مبادرات تطوير العلاقات الثنائية بين المؤسستين، و العمل على اتفاق ينظيم زيارات عمل إلى المغرب وإسرائيل، لإرساء تعاون دائم بشأن حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي.

يذكر بأن مجموعة العمل الدولي حول حماية المعطيات في مجال الاتصالات، التي يطلق عليها مجموعة برلين، تم إنشاؤها سنة 1983 بمبادرة من عدد من الهيئات الوطنية لحماية المعطيات بالعالم.

وتعمل اليوم على متابعة التوجهات والتطورات في القطاع التكنولوجي، من قبيل البيانات الضخمة وأنترنت الأشياء أو الذكاء الاصطناعي.

بدأت علاقات الجانبين على مستوى منخفض عام 1993، بعد توقيع اتفاقية “أوسلو” بين منظمة التحرير الفلسطينية وتل أبيب، لكن الرباط جمدت تلك العلاقات عام 2002، عقب اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الثانية.

وفي 22 سبتمبر/أيلول 2000، زار المغرب رجال أعمال إسرائيليين، يمثلون 24 شركة متخصصة في التقنيات الزراعية بدعوة من غرفة التجارة والصناعة والخدمات (حكومية) بمدينة الدار البيضاء.

ومنذ 2018، برز المغرب ضمن قائمة الدول العربية المرشحة لتوقيع اتفاقات تطبيع مع إسرائيل، في إطار خطة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، التي كان مستشاره وصهره جاريد كوشنير عرّابا لها.

وأفضت المساعي الأمريكية إلى إعلان إسرائيل والمغرب استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما في 10 ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

وفي 22 من الشهر ذاته، وقعت الحكومة المغربية “إعلانا مشتركا” بين بلاده وإسرائيل والولايات المتحدة، خلال أول زيارة لوفد رسمي إسرائيلي أمريكي إلى الرباط.

ووقعت المملكة وإسرائيل أربع اتفاقيات على هامش استئناف العلاقات بينهما في ديسمبر 2020، تشمل المجالات الاقتصادية والتجارية والسياحية.


“مايكروسوفت” احباط هجمات إلكترونية ضد اسرائيل


الاخبار العاجلة