4 مراحل…المغرب يعلن عن خطة عمل للتعامل مع جدري القرود

7 يونيو 2022آخر تحديث :
جدري القرود

صدى الاعلام- أعلن وزير الصحة المغربي خالد آيت الطالب، عن خطة عمل للتعامل مع مرض جدري القرود، تضم 4 مراحل.

وقال آيت الطالب في كلمة الإثنين، بمجلس النواب (الغرفة الأولى بالبرلمان)، إن “المرحلة الأولى تتضمن تكوين (تدريب) مهنيي الصحة على كيفية التعامل مع هذا المرض”.

وتهتم المرحلة الثانية، وفق الوزير، بـ “كيفية تشخيص هذا المرض في المختبرات”، حيث تتوفر في المغرب 4 مختبرات قادرة على تشخيص جدري القرود.

والمرحلة الثالثة من ال4 مراحل  تتعلق بـ “كيفية التعامل مع الأشخاص الذين يشتبه بإصابتهم بهذا المرض”، أما المرحلة الرابعة والأخيرة، فـ “تضمّ عزل المصابين عن المخالطين”، بحسب الوزير.

وأوضح آيت الطالب، أنه “في حال التأكد من الإصابة يتعيّن على المصاب الخضوع لعزل منزليّ 3 أسابيع”، مبينا أن الاستفادة من خدمات المستشفى ستقتصر على الحالات الحرجة.

والخميس، أعلنت وزارة الصحة المغربية، تسجيل أول حالة إصابة بجدري القرود تتعلق بوافد من دولة أوروبية، تم رصدها في إطار بروتوكول البلاد منذ الإعلان عن هذا الإنذار الصحي العالمي.

وقالت الوزارة في بيان إنها قامت “بالتحرّيات الوبائية المعتمدة من أجل حصر لائحة جميع المخالطين للمصاب، بغية مراقبتهم واتخاذ الإجراءات الوقائية لمنع تفشّي الفيروس وفقاً لمعايير السلامة الصحية الوطنية والدولية”.

وشهدت الفترة الأخيرة تسجيل عدة إصابات بجدري القرود في عدد من الدول الغربية، بينها إسبانيا والبرتغال وبريطانيا والولايات المتحدة وكندا وسويسرا والنمسا، إلى جانب إسرائيل.

وجدري القرود فيروس نادر شبيه بالجدري البشري، تم رصده أول مرة في جمهورية الكونغو الديمقراطية في سبعينيات القرن الماضي.

وتشمل أعراض المرض الحمى والصداع والطفح الجلدي الذي يبدأ على الوجه وينتشر إلى باقي أجزاء الجسم.

الاخبار العاجلة