الأمم المتحدة: مئات الآلاف في الصومال على شفا مجاعة قاتلة

8 يونيو 2022آخر تحديث :
شفا مجاعه

صدى الاعلام– حذر منسق الأمم المتحدة للشئون الإنسانية المعني بالصومال، آدم عبد المولى، من أن الصومال أصبح “على شفا مجاعة قاتلة يمكن أن تودي بحياة مئات الآلاف”.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده المسؤول الأممي، عبر دائرة تليفزيونية مغلقة، مع الصحفيين بمقر الأمم المتحدة في نيويورك.

وقال عبد المولى: “الصومال على شفا مجاعة جماعية مدمرة يمكن أن تودي بحياة مئات الآلاف”.

وأضاف: “منذ بداية هذا العام تفاقمت حالة الجفاف الطارئة في الصومال بشكل كبير، واليوم نحن بانتظار كارثة تلوح في الأفق، والوضع قاتم للغاية”.

وتابع: “أخفقت أربعة مواسم متتالية للمطر، مما تسبب في أسوأ موجة جفاف أثرت على 7 ملايين شخص وشردت 805 آلاف آخرين في الصومال، كما ارتفعت أسعار المواد الغذائية، ولا تزال المساعدات الإنسانية بعيدة المنال”.

وزاد: “هناك الآن خطر حقيقي من أن موسم الأمطار القادم قد يكون أيضاً أقل من المتوسط”، محذرا من أنه في حال تحققت هكذا توقعات فسوف يزداد الوضع سوءا حتى منتصف العام 2023.

وأوضح أن 7.1 ملايين صومالي، أي ما يقرب من 50 بالمئة من السكان، يواجهون انعداما بالأمن الغذائي.

وأشار إلى أنه بحلول سبتمبر/أيلول المقبل، سوف يواجه 213 ألف شخص من هؤلاء المجاعة الكارثية، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 160 بالمئة منذ أبريل/نيسان الماضي.

وذكر المنسق الأممي، أن نحو 1.5 مليون طفل دون سن الخامسة يعانون من سوء التغذية الحاد.

ولفت إلى أن تداعيات الأزمة الحالية في أوكرانيا علي سلاسل التوريد العلمية، جعلت العائلات الصومالية غير قادرة بشكل متزايد على التعامل مع ارتفاع أسعار المواد الغذائية وأصبح الطعام المحلي شحيحاً.

ووصلت أسعار المواد الغذائية المستوردة بالصومال إلى مستويات قياسية لتقفز بنسبة تصل إلى 160 بالمئة، مما ترك الأسر الفقيرة جائعة ومعدمة، حسب المسؤول الأممي.

وحث عبد المولى، الدول والمؤسسات المانحة على التحرك الفوري للحيلولة دون انتشار المجاعة والوفيات على نطاق واسع بالصومال.

تشهد الصومال واحدة من أسوأ موجات الجفاف منذ حوالي 40 عاما، قد تودي بحياة ما يقرب من 330 ألف طفل في جميع أنحاء البلاد بسب الجوع، حسب تقديرات سابقة للأمم المتحدة.

الاخبار العاجلة