الرئيس يتلقى دعوة رسمية من نظيره المصري لحضور مؤتمر قمة قادة العالم للتغير المناخي

18 يونيو 2022آخر تحديث : السبت 18 يونيو 2022 - 2:16 مساءً
Bashar02
الشأن المحليرئيسي
قمة قادة العالم للتغير المناخي

صدى الإعلام: تلقى الرئيس محمود عباس، اليوم السبت، دعوة رسمية من نظيره المصري الرئيس عبد الفتاح السيسي لحضور مؤتمر قمة قادة العالم للتغير المناخي.

جاء ذلك خلال استقبال سيادته سفير جمهورية مصر العربية لدى فلسطين السفير طارق طايل، في مقر الرئاسة في مدينة رام الله، حيث سلّمه دعوة الرئيس السيسي لحضور مؤتمر قمة قادة العالم للتغير المناخي، المقرر عقده في مدينة شرم الشيخ المصرية، بتاريخ 7 و 8 من شهر تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.

وحمل الرئيس عباس، السفير المصري تحياته وتقديره لفخامة الرئيس السيسي، كما رحب سيادته بهذه الدعوة الكريمة ، مؤكدا حرصه على تلبيتها، ومشاركة دولة فلسطين في أعمالها.

كما أشاد الرئيس خلال اللقاء بالعلاقات الأخوية التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين، والحرص على تعزيزها، بما يخدم العلاقات الأخوية المشتركة، وكذلك في خدمة قضايا أمتنا العربية.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي شارك بعد ظهر اليوم عبر الفيديو كونفرانس في قمة منتدى الاقتصاديات الكبرى حول الطاقة وتغير المناخ، وذلك تحت رعاية الرئيس الأمريكي “جو بايدن”، ومشاركة لفيف من رؤساء الدول والحكومات وسكرتير عام الأمم المتحدة.

وصرح المتحدث الرسمي باسم الرئاسةالمصرية بأن منتدى الاقتصاديات الكبرى حول الطاقة وتغير المناخ قامت بتأسيسه الولايات المتحدة عام 2009 لدعم موضوعات تغير المناخ وحشد الزخم الدولي اللازم لها، وقد تم توجيه الدعوة للسيد الرئيس للمشاركة هذا العام استناداً إلى الدور الذي تقوم به مصر في هذا المجال وتولي مصر رئاسة الدورة القادمة للقمة العالمية للمناخ COP27 في شرم الشيخ.

بدورها دعت السعودية، الجمعة، إلى العمل بشكل جاد على استجابة دولية مشتركة وفاعلة، وحشد جميع الجهود لمواجهة أزمة تغير المناخ.

جاء ذلك على لسان وزير الدولة للشؤون الخارجية عضو مجلس الوزراء مبعوث شؤون المناخ السعودي، عادل بن أحمد الجبير، الذي رأس وفد المملكة المشارك في منتدى الاقتصادات الكبرى حول الطاقة والمناخ (MEF)، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس).

وكان الرئيس الأميركي، جو بايدن، قد عقد، أمس الجمعة، اجتماعًا افتراضيًا مع قادة العالم؛ لمناقشة أمن الطاقة وأزمة المناخ والأمن الغذائي والإعلان عن مبادرات جديدة، على هامش منتدى الاقتصادات الكبرى حول الطاقة والمناخ.

واجتمع الرئيس جو بايدن مع قادة العالم من الصين وألمانيا والمملكة العربية السعودية ومصر والمملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي ودول أخرى.

وتهدف القمة المناخية إلى تكثيف الجهود من أجل التصدي للأزمة المناخية، وتسليط الضوء على عدة مبادرات تهدف إلى التقاط غاز الميثان، واعتماد المركبات الخالية من الانبعاثات.

 

الاخبار العاجلة