شهيد وإصابات واعتقالات واعتداءات للمستوطنين

20 يونيو 2022آخر تحديث : الإثنين 20 يونيو 2022 - 12:46 صباحًا
Editor
انتهاكات واستيطان
جندي يقنص

صدى الاعلام – واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، اليوم الأحد، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، حيث استشهد عامل قرب جدار الفصل العنصري جنوب قلقيلية، وأصيب عامل برصاص قوات الاحتلال وعدد بالاختناق، وآخر بكسور في الخليل، وآخرون بالاختناق في طولكرم، واعتقل 30 مواطنا، فيما واصل المستوطنون اقتحاماتهم للمسجد الأقصى المبارك، وأعادوا بناء بؤرة استيطانية على أراضي اللبن الشرقية، واعتدوا على المواطنين في الخليل.

شهيد في قلقيلية وإصابات في الخليل وطولكرم

استشهد عامل برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، قرب جدار الفصل العنصري جنوب قلقيلية.

وأفادت وزارة الصحة، بأن العامل نبيل أحمد غانم، من قرية صرة بمحافظة نابلس، استشهد برصاص الاحتلال أثناء محاولته الدخول عبر بوابة “جلجولية”.

وفي محافظة الخليل أصيب عامل برصاص قوات الاحتلال، وآخر بكسور، قرب حاجز ترقوميا العسكري، غرب المحافظة.

وأفادت مصادر أمنية لـ”وفا”، بأن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص صوب مجموعة من العمال، لدى محاولتهم الوصول إلى مكان عملهم داخل أراضي 1948، ما أدى الى اصابة أحدهم (26 عاما) بعيار ناري في القدم، وآخر (23 عاما) بكسور ورضوض جراء اعتداء قوات الاحتلال عليه، وتم نقلهما إلى مستشفى الخليل الحكومي، حيث وصفت إصابتهما بالمتوسطة.

كما أصيب عدد من المواطنين بالاختناق، جراء إطلاق قوات الاحتلال قنابل الغاز في حارة جابر شرق مدينة الخليل.

وفي محافظة طولكرم، أصيب عدد من العمال بحالات اختناق، خلال ملاحقتهم من قبل قوات الاحتلال، قرب حاجز الطيبة العسكري، جنوب غرب المحافظة.

اعتقال 30 مواطناً

في محافظة جنين، اعتقلت قوات الاحتلال 13 عاملا، عقب اقتحام بلدة برطعة المعزولة خلف جدار الفصل العنصري، جنوب غرب المحافظة.

وذكر مدير نادي الأسير في جنين منتصر سمور لـ”وفا”، أن قوات الاحتلال اقتحمت برطعة وداهمت عمارة سكنية، وفتشتها، واعتقلت 13 عاملا، واقتادتهم إلى التحقيق.

وفي محافظة بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال 5 مواطنين، هم: عمر عزية (28 عاما)، ومهدي بداونة (26 عاما)، وشادي بداونة (29 عاما)، من مخيم عايدة شمالاً، وحمزة ملش (29 عاما) من بلدة الدوحة غربا، إضافة إلى الأسير المحرر أحمد إبراهيم الهريمي (26 عاما) من منطقة أبو انجيم شرقا، بعد أن داهمت منازلهم، وفتشتها وعبثت بمحتوياتها.

وفي محافظة القدس، اعتقلت قوات الاحتلال 4 شبان، هم: شادي أبو سنينة خلال تواجده في منطقة “باب حطة”، أحد أبواب المسجد الأقصى المبارك، وآدم غراب، بعد أن داهمت منزل عائلته في عقبة السرايا في البلدة القديمة، وشابين – لم تعرف هويتهما، من منطقة باب العامود بعد اعتداء المستوطنين عليهما.

وفي السياق، استدعت سلطات الاحتلال الشاب مجد هلسة من بلدة جبل المكبر جنوب شرق القدس المحتلة، للتحقيق فور الإفراج عنه من سجن النقب، بعد اعتقال دام 26 شهرا، ومددت إبعاد المواطنة هنادي الحلواني عن المسجد الأقصى المبارك لـ 6 أشهر أخرى.

وفي محافظة الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال 3 مواطنين من مخيم العروب، شمال المحافظة، هم: محمد فتحي شحادة، والاسير المحرر خضر ماضي جوابرة، وراني محمد هديب، بعد ان داهمت منازلهم في المخيم وفتشتها.

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأحد، خمسة مواطنين في قرية المجاز بمسافر يطا جنوب الخليل، هم: جلال عمور، ووليد دبابسه، وعامر دبابسه، ومحمد الدبابسه، وأمين الهذالين، وذلك بعد أن أوقفت مركبتهم في قرية المجاز.

الاحتلال يمنع المواطنين من الوصول إلى أراضيهم في بلدة الخضر ويغلق مداخل حوسان

منعت قوات الاحتلال المواطنين من الوصول إلى أراضيهم الزراعية في بلدة الخضر، بمحافظة بيت لحم.

وأفاد الناشط أحمد صلاح، لـ”وفا”، بأن الاحتلال علق لوحة في أراضي منطقة “خلة ظهر العين” بالبلدة، اليوم الأحد، يخطر بموجبها أصحاب الأراضي في تلك المنطقة بمنعهم من الوصول إليها، إلا من خلال تصريح خاص.

وأغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأحد، المداخل الرئيسية لقرية حوسان غرب بيت لحم.

وأفاد رئيس مجلس قروي حوسان محمد سباتين لمراسلنا، بأن قوات الاحتلال أغلقت المدخلين الغربي والشرقي، ومنعت دخول وخروج المواطنين.

مستوطنون يقتحمون الأقصى ويعيدون بناء بؤرة استيطانية ويعتدون على المواطنين في الخليل

اقتحم عشرات المستوطنين المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة، بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، ونفذوا جولات استفزازية وأدوا طقوسا تلمودية في باحاته، واستمعوا لشروحات حول “الهيكل” المزعوم.

وفي محافظة نابلس، أعاد مستوطنون بناء بؤرة استيطانية جديدة على أراضي قرية اللبن الشرقية، جنوب المحافظة، للمرة الثالثة في غضون شهر.

وأفاد مراسلنا، بأن عشرات المستوطنين شرعوا فجرا في نصب أخشاب رفعوا فوقها علم دولة الاحتلال في المكان الملاصق لمستوطنة “معالي ليفونه”، المقامة على أراضي بلدتي اللبن الشرقية، وسنجل، شمال رام الله.

وهاجم مستوطنون من مستوطنة “كريات أربع” المقامة على اراضي المواطنين شرق الخليل، منازل المواطنين وشتموهم بألفاظ نابية.

كما أصيب شاب برضوض، إثر اعتداء المستوطنين على المواطنين في حارة جابر بالبلدة القديمة من مدينة الخليل، بحماية جنود الاحتلال الإسرائيلي.

وأفاد الناشط عارف جابر، بأن عدد من المستوطنين بحماية جنود الاحتلال، اعتدوا بالضرب والشتائم على المواطنين في حارة جابر، ما أدى لإصابة شاب بالرضوض والكدمات.

بحرية الاحتلال تستهدف الصيادين وآلياته تتوغل شمال قطاع غزة

أطلقت بحرية الاحتلال نيران رشاشاتها الثقيلة صوب مراكب الصيادين في بحر شمال قطاع غزة.

وأفاد مراسلنا، بأن جنود البحرية الإسرائيلية المتمركزين في عرض بحر محافظة شمال القطاع فتحوا وبشكل عنيف نيران رشاشاتهم الثقيلة تجاه مراكب الصيادين العاملة في عرض بحر منطقتي الواحة والسودانية، وأجبروا الصيادين عنوة على الانسحاب من البحر.

كما توغلت آليات الاحتلال في أراضي المواطنين الزراعية، شرق بلدة بيت حانون شمال قطاع غزة، وسط أعمال تجريف.

وأفاد مراسلنا، بأن ست آليات عسكرية إسرائيلية تضم ثلاث جرافات وثلاث دبابات انطلقت من مواقع الاحتلال خلف الشريط الحدودي شرق بيت حانون وتوغلت في أراضي المواطنين لعشرات الأمتار، وسط أعمال تجريف ووضع سواتر ترابية وإطلاق نار متقطع.

المصدر: وكالة وفــا

الاخبار العاجلة