توعد بــ “رد هجومي”.. غانتس يحذّر إيران من استهداف إسرائيليين

20 يونيو 2022آخر تحديث : الإثنين 20 يونيو 2022 - 12:41 مساءً
Rania Lat
الشأن الاسرائيليرئيسي
غانتس

صدى الإعلام– حذر وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي، بيني غانتس، أمس الأحد، مجددا إيران من استهداف إسرائيليين في تركيا، مؤكدا أن الخطر في تركيا قائم متوعدا برد هجومي.

وقال إن تل أبيب تحضر قدرات هجومية إذا اقتضت الضرورة لرد أي اعتداء إيراني ضد إسرائيليين.

في الأثناء، أعلن مكتب وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد الأحد أنه يعتزم التوجه إلى تركيا هذا الأسبوع في زيارة تأتي بعد شهور من تحسن العلاقات بين البلدين.

لكن أيضا في أعقاب مخاوف عبرت عنها إسرائيل في الآونة الأخيرة من أن رعاياها ربما يكونون عرضة لهجمات يشنها عملاء إيرانيون في البلد العضو في حلف شمال الأطلسي.

يشار إلى أن إسرائيل حذرت رعاياها من السفر إلى تركيا، مشيرة إلى تخوفها من تدبير إيران لعمليات اغتيال أو خطف بعدما تعهدت بالثأر لاغتيال عقيد في الحرس الثوري في 22 أيار والذي حملت عملاء إسرائيليين المسؤولية عنه.

وفي سياق متصل، قالت القناة 13 العبرية، مساء أمس الأحد، إن تل أبيب بدأت تأخذ في الحسبان إمكانية استهداف إيران إسرائيليين في دول عربية بعد فشلها في تنفيذ هجمات ضدهم في تركيا.

وأضافت القناة 13: “بدأت إسرائيل تنظر إلى دول أخرى هذا المساء، بما في ذلك الإمارات العربية المتحدة والبحرين والأردن ومصر، بعد مخاوف من أن الخطر على الإسرائيليين قد يتوسع إلى هناك أيضا”.


للمزيد : إسرائيل تناقش قانون منع تقديم علاج تجميلي للأسرى


ونقلت عن مصدر أمني قوله إنه لا ينصح الإسرائيليين بالسفر إلى هذه الدول، ولكن إن كان لابد فعليهم اتباع جميع اللوائح الأمنية، والانتباه للأحداث الاستثنائية.

وفيما يتعلق بتركيا قالت القناة: “تخشى المؤسسة الأمنية على حياة السياح الإسرائيليين في إسطنبول، حيث يسود خوف فوري وحقيقي من هجوم إرهابي إيراني ضد إسرائيليين في تركيا”.

الاخبار العاجلة