تحقيق لنيويورك تايمز الصحافية شيرين أبو عاقلة قتلت برصاصة جندي اسرائيلي

21 يونيو 2022آخر تحديث :
تحقيق اغتيال شيرين
تحقيق اغتيال شيرين

صدى الاعلام : نشرت صحيفة “نيويورك تايمز” تحقيقها حول استشهاد الصحافية شيرين أبو عاقلة بعنوان :

“مقتل شيرين أبو عاقلة: ملاحقة الرصاصة إلى القافلة العسكرية الإسرائيلية”

 تحقيق “نيويورك تايمز” وجد أن الرصاصة التي قتلت الصحافية شيرين ابو عاقلة  انطلقت من موقع تقريبي لسيارة عسكرية إسرائيلية.

ويقول المسؤولون الفلسطينيون إن أبو عاقلة قُتلت عمداً في صباح 11 أيار/مايو بمدينة جنين في الضفة الغربية برصاصة جندي إسرائيلي. فيما يقول المسؤولون الإسرائيليون، إن رصاصة جندي ربما قتلتها خطأ.

وراجعت الصحيفة الأدلّة، وكشفت أنه لم يكن هناك أي مسلح فلسطيني قرب المكان الذي قتلت فيه شيرين ابو عاقلة . بشكل يناقض المزاعم الإسرائيلية بأن الجندي الذي قد يكون قتلها خطأً لأنه كان يصوب باتجاه مسلح فلسطيني.

اقرأ ايضا: “واشنطن بوست”: جيش الاحتلال الإسرائيلي من قتل الصحفية شيرين أبو عاقلة

وكشف تحقيق “نيويورك تايمز” عن إطلاق 16 رصاصة، من موقع القافلة العسكرية الإسرائيلية، وخلافاً للمزاعم الإسرائيلية من أن عدد الرصاصات المنطلقة باتجاه الصحافيين هي خمسة.

The Killing of Shireen Abu Akleh: Tracing a Bullet to an Israeli Convoy

كانت المراسلة التلفزيونية الفلسطينية- الأمريكية لقناة “الجزيرة”، أبو عاقلة، 51 عاماً اسماً معروفاً في  الشرق الأوسط. وغطت لأكثر من عقدين النزاع الإسرائيلي- الفلسطينية والاحتلال الإسرائيلي للضفة الغربية، واليوم أصبحت آخر ضحاياه.

وأثار مقتلها غضباً عالمياً، وأصبحت  مثالاً يجسد المخاطر والإحباطات الناجمة عن الحياة في ظل الاحتلال العسكري الإسرائيلي. فنادراً ما تجذب وفاة الفلسطينيين الاهتمام والتمحيص الدولي، ولا تتم إدانة الجنود الذين يقتلونهم إلا في النادر.

 وقام تحقيق نيويورك تايمز بإعادة بناء اللحظات التي قادت إلى مقتل أبو عاقلة، واستخدم لقطات فيديو التقطها مارة وصحافيون، وكاميرات رقابة ومقابلات وسبعة شهود عيان، وكذا الرواية الإسرائيلية وتحليلاً صوتياً قام به خبراء، وأربع زيارات قام بها مراسلو الصحيفة.

الاخبار العاجلة