الاتحاد الأوروبي: توقيع اتفاقية الجزء الأول من المساعدات المالية لفلسطين مساء اليوم

21 يونيو 2022آخر تحديث : الثلاثاء 21 يونيو 2022 - 5:03 مساءً
Bashar02
الشأن المحليرئيسي
الاتحاد الأوروبي

صدى الإعلام: أعلن المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي في فلسطين شادي عثمان، اليوم الثلاثاء، موعد صرف الدفعة الأولى من المساعدات المالية للسلطة الفلسطينية.

وقال عثمان في تصريح: إن “الاتحاد الأوروبي يساهم بجزء من مخصصات الشؤون الاجتماعية والجزء الآخر من السلطة الفلسطينية”، موضحًا أن أول دفعة من المساعدات ستكون نهاية الشهر المقبل يوليو/تموز وبذلك لن يكون صرف مخصصات الشؤون قبل عبد الأضحى.

وفي ذات السياق، أكد أنه سيتم مساء اليوم، توقيع الاتفاقية الرسمية بخصوص الجزء الأول من المساعدات الأوربية للسلطة الفلسطينية بحضور ممثل الاتحاد الأوروبي والرئيس محمود عباس.

وذكر عثمان، أن قيمة المساعدات الأوروبية 225 مليون يورو موزعة على النحو التالي، 125 مليون يورو لدعم موازنة السلطة مقسمة تحت البنود الآتية، البند الأول الرواتب، البند الثاني المخصصات الاجتماعية، البند الثالث تحويلات المستشفيات.

وتابع، أنه “إضافة إلى 125 مليون هناك 36 مليون للقدس الشرقية و10 ملايين لربط خط كهرباء في قطاع غزة من الحدود، والبند الآخر مرتبط بالأعمال التحضيرية لمحطة التحلية المركزية في قطاع غزة”.

وأشار إلى أن هناك 30 مليون يورو لدعم القطاع الخاص والمشاريع الصغيرة والمتوسطة بكل الأراضي الفلسطينية، منوها إلى أن هذه المبالغ لعام 2021 وهناك اتفاقية أخرى لعام 2022 قيد الإعداد.

ووافقت المفوضية الأوروبية، الثلاثاء 15 يونيو 2022 ، على حزمة مساعدات جديدة لفلسطين بقيمة 224.8 مليون يورو.

وقالت المفوضية في بيان لها، ستدعم حزمة المساعدات الجديدة هذه السلطة الفلسطينية والمشاريع الحيوية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، تضاف إلى 92 مليون يورو قدمت سابقًا لدعم الأونروا، وبذلك يصل إجمالي مساعدات الاتحاد الأوروبي للفلسطينيين ضمن موازنة عام 2021 إلى 317 مليون يورو، وهذا لا يشمل 25 مليون يورو إضافية من المساعدات الإنسانية التي تم الإعلان عنها في شهر أيار.

وأضافت: تشمل هذه الحزمة مخصصًا بقيمة 145.35 مليون يورو لدعم السلطة الفلسطينية في دفع رواتب موظفي الخدمة المدنية، والمخصصات الاجتماعية للأسر الفقيرة، وفاتورة التحويلات إلى مستشفيات شرقي القدس المحتلة، وشراء لقاحات كورونا المصرح بها من قبل وكالة الاتحاد الأوروبي للأدوية.

وأشارت إلى أنه في إطار مرفق الغذاء والصمود في الاتحاد الأوروبي لدعم شركائنا في الجوار الجنوبي، تم إضافة 10 ملايين يورو إلى بند المخصصات الاجتماعية بحيث ستصل قيمتها بالتالي إلى 50 مليون يورو بالمجمل.

وقالت: سيهدف هذا الدعم الإضافي إلى معالجة آثار ارتفاع أسعار المواد الغذائية والسلع في فلسطين، وبالتالي المساعدة في التخفيف من تأثير الحرب الروسية ضد أوكرانيا. كجزء من هذا المخصص تم رصد 13 مليون يورو لدفع جزء من فاتورة التحويلات إلى مستشفيات شرقي القدس المحتلة.

الاخبار العاجلة