أوكرانيا تدرس تعليق إعفاء الإسرائيليين من التأشيرة

26 يونيو 2022آخر تحديث :
أوكرانيا-إسرائيل

صدى الإعلام- تدرس أوكرانيا تعليقا مؤقتا للإعفاء من التأشيرة للإسرائيليين الذين يدخلون البلاد، رداً على سياسة إسرائيل تجاه دخول المواطنين الأوكرانيين.

جاء هذا وفق ما صرح به ما السفير الأوكراني لدى إسرائيل، يفغيني كورنيشوك، في مقابلة مع وكالة أنباء أوكرانية، وأكده لصحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية.

وأضاف أنه يتم النظر في هذه الخطوة بسبب مطالبة إسرائيل للأوكرانيين بإصدار تأشيرة إلكترونية قبل دخول أراضيها.

إذا تم تنفيذ هذه الخطوة، فمن المحتمل أن تؤثر على الحسيديم الذين سيرغبون في القدوم إلى أومان قبل رأس السنة العبرية (روش هاشناه) والذين سيتعين عليهم إصدار تأشيرة مقدما.

وسنويا يزور الآلاف من الحجاج الحسيديم (طائفة من المتدينين اليهود)، مدينة أومان في أوكرانيا للاحتفال برأس السنة العبرية وزيارة قبر الحاخام ناخمان مؤسس إحدى تيارات الطائفة والذي عاش في الفترة 1772-1810.

ويحتفل اليهود العام الجاري 2022 بعيد رأس السنة العبرية بين 25- 27 سبتمبر/أيلول.

وقال كورنيتشوك: “نحن نصر على أن تكون هناك معاملة بالمثل كاملة. إذا كان الأوكرانيون مطالبين بالحصول على تأشيرة إلكترونية – فسيتعين على الإسرائيليين أيضا الحصول على مثل هذه التأشيرة”.

وفي سياق متصل، أعادت إسرائيل فتح سفارتها في كييف لأول مرة منذ الغزو الروسي ونشوب الحرب في أوكرانيا، نهاية شباط/فبراير الماضي.

وجاء في بيان صادر عن “وزارة الخارجية الإسرائيلية” الخميس، أن السفير الإسرائيلي في أوكرانيا، ميخائيل برودسكي، فتح السفارة في كييف، بوجود طاقم السفارة لعدة أيام، بهدف منح خدمات قنصلية.

وأضاف البيان أن أكثر من 80 شخصا حصلوا على خدمات قنصلية من السفارة الإسرائيلية في كييف خلال اليومين الماضيين، كما تم منح خدمات كهذه في مدينة لفيف.

وقال بودسكي إن “وجودا دبلوماسيا إسرائيليا في كييف هام جدا بالنسبة لنا، ويشكل إشارة أخرى لدعم إسرائيل لإوكرانيا”.

وبحسب “الخارجية الإسرائيلية”، فإن الخدمات القنصلية التي ستمنح في كييف ولفيف ستكون متاحة في أوقات متفاوتة وبتنسيق مسبق.


للمزيد : إسرائيل تعتزم تخفيض سعر الوقود بمقدار نصف شيكل آخر


 

الاخبار العاجلة