يسرائيل هيوم: الانتخابات المقبلة فرصة نتنياهو الأخيرة لقيادة الليكود

28 يونيو 2022آخر تحديث : الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 11:33 صباحًا
Editor
الشأن الاسرائيليرئيسي
حكومة نتنياهو

صدى الإعلام: قالت صحيفة يسرائيل هيوم العبرية، اليوم الثلاثاء، إن الانتخابات المقبلة والتي قد تجري بداية شهر نوفمبر/ تشرين ثاني المقبل، ستكون الفرصة الأخيرة أمام بنيامين نتنياهو لقيادة الليكود في أي انتخابات عامة.

وبحسب الصحيفة، فإن كبار المسؤولين في حزب الليكود، قالوا أمس إن هذه الفرصة الأخيرة لنتنياهو، وأنهم لن يذهبوا معه إلى انتخابات سادسة، وسيضطرونه لترك مقعده في الحزب، ومع ذلك سيدعمونه للانتخابات المقبلة التي ستكون الخامسة في غضون 3 سنوات ونصف.

وتأتي هذه الرسائل من داخل الليكود بعد أن نقل قادة حزبي يهدوت هتوراة وشاس، رسائل مماثلة إلى نتنياهو أنه في حال لم يتم الحصول على 61 مقعدًا للكتلة اليمينية في الانتخابات المقبلة، فإنهم يرون نفسهم خارج الكتلة وسيعملون على دعم تشكيل حكومة أخرى حتى وإن كان بدون نتنياهو.

ويستعد العديد من قادة الليكود للترشح للانتخابات الداخلية المقبلة التي ستجري في الحزب قبيل الانتخابات العامة، لكن يبدو أنه من الصعب عليهم هزيمة نتنياهو وأن يرثوه في مكانه. كما تقول الصحيفة العبرية.

وفي ذات السياق، ذكرت الصحيفة، أن وزير الخارجية الإسرائيلي الأسبق سيلفان شالوم يفكر في خوض الانتخابات الداخلية لحزب الليكود، وأنه سيعلن عن قراره النهائي بهذا الشأن خلال الأيام المقبلة.

ويعتبر شالوم من الشخصيات البارزة سابقًا في الليكود وكان عضوًا في الكنيست منذ عام 1992، وتدرج في مناصب مختلها منها نائب رئيس الوزراء، ووزير في حكومات متعاقبة منها المالية والخارجية والتنمية الداخلية وغيرها، حتى ترك الحياة السياسية في ديسمبر/ كانون أول 2015 حين كان وزيرًا للداخلية بعد اتهامات له بالتحرش الجنسي.


اقرأ أيضا: استطلاع: إسرائيل لن تكون قادرة على تشكيل الحكومة بعد الانتخابات


الاخبار العاجلة