العشرات من المستوطنين يقتحمون الأقصى

30 يونيو 2022آخر تحديث : الخميس 30 يونيو 2022 - 11:10 صباحًا
Rania Lat
الشأن المحليرئيسي
اقتحام الاقصى

صدى الإعلام- اقتحم العشرات من المستوطنين، اليوم الخميس، المسجد الأقصى المبارك، وسط حماية مشددة من شرطة الاحتلال.

 وقام المستوطنون بجولات استفزازية داخل باحات المسجد الأقصى، وأدوا طقوسًا تلمودية.

 وتقوم جماعات المستوطنين باقتحام الأقصى بشكل يومي عدا الجمعة والسبت.

وفي السياق، اعتقلت قوات الاحتلال اثنين من حراس المسجد هما عصام نجيب وأحمد عويس بعد الاعتداء عليهما أثناء تأدية عملهم في باب الملك فيصل بالقدس.

وفي وقت سابق، أكّد مجلس الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية في مدينة القدس المحتلة، أن سلطات الاحتلال الإسرائيليّ تُجري حفريات في محيط المسجد الأقصى، الذي “أصبحت أساساته مكشوفة”، وفق ما أفاد خطيب المسجد، الشيخ عكرمة صبري.

وذكر صبري في تصريحات صحافية، أنّ “أساسات المسجد الأقصـــى أصبحت مكشوفة بفعل الحفريات التي يقوم بها الاحتلال أسفله، وهو يراهن على زلزال قوي يدمر هذه الأساسات خاصة بعد إزالته للأتربة المحيطة بها”.

وقال مجلس الأوقاف في بيان إن سلطة الآثار الإسرائيلية وجمعية “إلعاد” الاستيطانية، تجريان منذ فترة “حفريات مريبة وغامضة” في محيط المسجد الأقصى، وبخاصة من الجهتين الجنوبية والغربية الملاصقة للأساس الخارجي للمسجد، في منطقتي حائط البراق والقصور الأموية، مشددا على أنه يتابع ذلك “بخطورة بالغة”.

وحذّر مجلس الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية “من الاستمرار بالعبث والتخريب وتغيير المعالم التاريخية والدينية لهذه المواقع التاريخية الوقفية”.

وطالب مجلس الأوقاف، ملك الأردن عبد الله الثاني، بصفته “صاحب الوصاية والرعاية على المقدسات الإسلامية والمسيحية بالقدس”، التدخل “المباشر لوقف هذا الوضع الخطير الذي يمر به المسجد الأقصى، ومحيطه، واتخاذ ما يلزم من إجراءات للضغط على حكومة الاحتلال لعدم المساس بحق المسلمين في مسجدهم المقدس ومحيطه”.


للمزيد : إصابات خلال مواجهات مع الاحتلال بمحيط “قبر يوسف” في نابلس


 

الاخبار العاجلة