الأردن: الأمير فيصل بن الحسين يؤدي اليمين نائبا للملك

1 يوليو 2022آخر تحديث : الجمعة 1 يوليو 2022 - 2:47 مساءً
kadoumy
الشأن العربيرئيسي
الأمير فيصل
الأمير فيصل

صدى الإعلام: أدى الأمير فيصل بن الحسين، الجمعة، اليمين الدستورية، نائبا للملك الأردني عبد الله الثاني، بحضور هيئة وزارية، وفقا لوكالة الأنباء الأردنية الرسمية “بترا”.

ويذكر أن الأمير فيصل بن الحسين بن طلال، هو ثاني أبناء الملك الحسين بن طلال، والأخ الشقيق للملك عبد الله الثاني بن الحسين وأمه الأميرة منى الحسين.

وكان الأردن طوى ما عرف بـ”قضية الفتنة” التي اتهم على إثرها في الرابع من أبريل العام الماضي، الأمير حمزة بن الحسين (41 عاما)، وأشخاصًا آخرين بالضلوع في “مخططات آثمة” هدفها “زعزعة أمن الأردن واستقراره”.

وأوقفت السلطات حينها 16 شخصا، إلى جانب رئيس الديوان الملكي الاردني الأسبق باسم عوض الله والشريف حسن بن زيد، أفرج عنهم لاحقا بينما حوكم الأخيران بالسجن 15 عاما، ووضع الأمير حمزة قيد الإقامة الجبرية إلا أنه ايضا لم يحاكم.

وفي الثامن من مارس الماضي، وجه الأمير حمزة خطاب اعتذار لأخيه غير الشقيق، العاهل الأردني، وذلك بعد لقاء جمع الاثنين، قبلها بيومين.

وحسب ما جاء في بيان للديوان الملكي، نقلته وكالة الأنباء الأردنية، فإن الأمير حمزة عبر في خطابه، عن مسؤوليته عن “الخطأ”، متعهدا بعدم تكراراه.

وسمّى الملك عبد الله الأمير حمزة ولياً للعهد عام 1999 بناءً على رغبة والده الراحل، عندما كان نجله الأمير حسين في الخامسة، لكنّه نحّاه عن المنصب عام 2004 وسمى عام 2009 نجله حسين وليًا للعهد.

وفي مايو الماضي، أقر الملك عبدالله الثاني، في بيان، موافقته على توصيات المجلس الذي تم تشكيله بموجب قانون الأسرة المالكة بتقييد اتصالات الأمير حمزة وإقامته وتحركاته.

وكان الأمير حمزة أعلن، مطلع الشهر الماضي، تخليه عن لقب أمير، وقال، في بيان نشر على موقع تويتر، “توصلت إلى أن قناعاتي الشخصية والثوابت التي حاولت التمسك بها “لا تتماشى مع النهج والأساليب” الحديثة لمؤسساتنا”. وأضاف: “من باب الأمانة لله والضمير لا أرى سوى الترفع والتخلي عن لقب الأمير”.

الاخبار العاجلة