شركة طيران إسرائيلية تقدم طلباً لعبور المجال الجوي السعودي

17 يوليو 2022آخر تحديث :
شركة طيران إسرائيلية

صدى الإعلام – أفادت صحيفة “يديعوت أحرونوت” بأن شركة طيران “العال” الإسرائيلية قدمت طلبا رسميا للطيران في المجال الجوي السعودي، بعد الإعلان عن أن المملكة ستسمح بالتحليق غير المقيد.

وبحسب “يديعوت أحرونوت”، فإنه “إذا تمت الموافقة على خطط الطيران، فمن المقرر أن تبدأ الرحلات إلى تايلاند ذات المسار المختصر في غضون الأسبوعين المقبلين”.

ومن المتوقع أيضا أن تقدم شركتا طيران “إسرائير” و”أركيا” طلبات مماثلة.

وأعلنت هيئة الطيران المدني السعودي فجر يوم الجمعة الماضي، فتح أجواء المملكة أمام جميع الناقلات الجوية التي تستوفي متطلبات عبور الأجواء السعودية.

وقالت الهيئة في بيانها في”تويتر”: “في إطار حرص المملكة العربية السعودية على الوفاء بالتزاماتها المقررة بموجب اتفاقية شيكاغو 1944 والتي تقتضي عدم التمييز بين الطائرات المدنية المستخدمة في الملاحة الجوية الدولية، واستكمالا للجهود الرامية لترسيخ مكانة المملكة كمنصة عالمية تربط القارات الثلاث وتعزيزا للربط الجوي الدولي، تعلن الهيئة العامة للطيران المدني أنه تقرر فتح أجواء المملكة لجميع الناقلات الجوية التي تستوفي متطلبات الهيئة لعبور الأجواء”.

وعلق مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان على القرار بقوله إن “بايدن يرحب بقرار القيادة السعودية التاريخي بفتح المجال الجوي أمام جميع الناقلات المدنية دون تمييز”.

وأضاف سوليفان أن القرار السعودي يشمل الرحلات من وإلى إسرائيل، موضحا أنه جاء نتيجة لدبلوماسية بايدن المستمرة مع المملكة على مدى أشهر عدة.

ورأى سوليفان أن قرار السعودية يمهد الطريق لمنطقة شرق أوسط أكثر تكاملا واستقرارا وأمانا، مبينا أنه “أمر حيوي لأمن وازدهار الولايات المتحدة وإسرائيل”.

كما قال مستشار الأمن القومي إن بايدن سيكون لديه المزيد ليقوله بشأن هذا التطور بينما يبدأ رحلته “التاريخية” مباشرة من إسرائيل إلى جدة.


للمزيد :كورونا في إسرائيل.. ارتفاع في الإصابات الخطيرة


الاخبار العاجلة