جميع أعين العالم تتجه إلى القمة الثلاثية بين أردوغان وبوتين ورئيسي

19 يوليو 2022آخر تحديث :
أردوغان وبوتين

صدى الإعلام- في عملية ينظر إليها على أنها بداية حقبة جديدة في منطقة الشرق الأوسط، ستتجه أنظار العالم إلى القمة الثلاثية التي ستعقد في طهران غدا. وتعتبر العملية التركية المحتملة في شمال سوريا، وعودة اللاجئين، وعملية الانتقال الدستوري على جدول الأعمال الرئيسي للقمة.

حيث سيلتقي الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في لقاء القمة الثلاثية في طهران مباشرة بعد جولة الرئيس الأمريكي جو بايدن في الشرق الأوسط، والتي شملت كلا من إسرائيل وفلسطين والمملكة العربية السعودية. ومن المتوقع أن يكون جدول الأعمال الرئيسي للقمة العملية العسكرية التركية المحتملة لمكافحة الإرهاب في شمال سوريا، والعودة الآمنة والطوعية للاجئين السوريين، وآخر الأوضاع في سوريا وعملية الانتقال الدستوري. ويغادر الرئيس الروسي بوتين بلاده للمرة الثانية منذ 24 فبراير، عندما بدأ التدخل العسكري في أوكرانيا، للقاء أردوغان ورئيسي. وفي الاجتماع، سيكون هناك أيضا عملية محتملة تنفذها تركيا وفقا للقانون الدولي لإزالة بؤر الإرهاب في شمال سوريا من حدودها.

من ناحية أخرى، أشار الرئيس أردوغان إلى أن الخط الذي حددته عبارات “سنبدأ عمليات جديدة بمجرد اكتمال استعداداتنا لاستكمال أوجه القصور في الممر الأمني الذي بدأناه على حدودنا السورية” سيتم تطهيره من الإرهاب. وستطرح العملية المحتملة التي ستنفذها القوات المسلحة التركية في هذا السياق على الطاولة خلال الاجتماع. ويتم تسليم المساعدات الإنسانية إلى سوريا عبر تركيا. ومدد مجلس الأمن الدولي مؤخرا آلية المساعدة عبر الحدود إلى سوريا لمدة 6 أشهر. وبينما تواصل أنقرة جهودها في هذا الاتجاه بالتعاون مع المجتمع الدولي، من المتوقع أن تكون هذه القضية أيضا على جدول الأعمال خلال الاجتماع.

وستكون قضايا مثل الوضع في سوريا، والعملية السياسية، والعودة الآمنة والطوعية والكريمة للاجئين السوريين من بين الموضوعات التي سيناقشها القادة الثلاثة. من ناحية أخرى، ستكون قضية “ممر الحبوب”، التي من المقرر أن تنشئها الوفود العسكرية لتركيا وروسيا وأوكرانيا ووفود الأمم المتحدة لإخلاء الحبوب في أوكرانيا على جدول الأعمال. وتم التوصل إلى توافق في الآراء بشأن القضايا الفنية الأساسية مثل إنشاء مركز تنسيق في قمة الحبوب في اسطنبول وضوابط مشتركة على نقاط الخروج والوجهة. ومن المتوقع أن يثير أردوغان وبوتين هذه القضية أيضا.

الاخبار العاجلة