مساهمات صينية لحماية الأمن الغذائي العالمي

19 يوليو 2022آخر تحديث :
الأمن الغذائي

صدى الإعلام / الكاتب: السفير قوه وي -مدير مكتب جمهورية الصين الشعبية لدى دولة فلسطين-  مساهمات صينية لحماية الأمن الغذائي العالمي

إن الأمن الغذائي لأمر يتعلق بوجود بشري، وهو ضمان هام للسلام والتنمية في العالم وأساس مهم لإقامة مجتمع المستقبل المشترك للبشرية. ويشير تقرير “حالة الأمن الغذائي والتغذية في العالم 2021” الصادر عن منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة إلى أن ما يقرب من واحد من كل ثلاثة أشخاص في العالم لم يتمكن من الوصول إلى الغذاء الكاف في عام 2020، وهذا يمثل زيادة بنحو 320 مليون شخص في عام واحد فقط. وجائحة كورونا المستمرة والصراعات الإقليمية وتغير المناخ والعوامل غيرها تجعل النظام الغذائي العالمي أكثر عرضة للخطر، وإمدادات الأغذية العالمية شحيحة وأسعارها آخذة في الارتفاع، وأصبحت حماية الأمن الغذائي العالمي قضية بارزة لحوكمة الاقتصاد العالمي.

طرح الرئيس الصيني شي جينبينغ مبادرة التنمية العالمية تمحورها على القضايا الأكثر إلحاحا التي تواجه الدول النامية، وهي تركز على الأمن الغذائي كمجال التعاون الرئيسي لتنفيذ المبادرة. وفي 8 تموز 2022، طرح مستشار الدولة وزير الخارجية الصيني وانغ يي مبادرة التعاون الصينية بشأن الأمن الغذائي العالمي في اجتماع وزراء خارجية مجموعة العشرين، وهي تحتوي على ثمانية مقترحات:

أولا، دعم الأمم المتحدة في لعب دور رئيسي في التنسيق. يجب تعزيز دور الأمم المتحدة بدلا من إضعافه، كما يجب دعم عمل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) والصندوق الدولي للتنمية الزراعية وبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة.

ثانيا، عدم فرض قيود تصدير على مشتريات الأغذية الإنسانية من قبل برنامج الأغذية العالمي.

ثالثا، توفير الظروف المناسبة والملائمة للدخول السلس للمنتجات الزراعية الروسية والأوكرانية والبيلاروسية إلى السوق الدولية.

رابعا، يجب على الدول الكبرى المنتجة للأغذية والمصدرة الصافية أن تطلق إمكاناتها التصديرية وتقلل الحواجز التجارية والتقنية وتضبط استخدام الطاقة من الغذاء، وذلك لتخفيف حدة محدودية الإمدادات الغذائية في السوق.

خامسا، يجب أن تكون الإجراءات الطارئة التي تتخذها الدول لتجارة المواد الغذائية قصيرة الأجل وشفافة وموجهة ومناسبة ومتوافقة مع قواعد منظمة التجارة العالمية.

سادسا، دعم المجموعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدولية والابتكار والتعاون في العلوم والتكنولوجيا الزراعية بين الدول، وتقليل القيود المفروضة على تبادلات التكنولوجيا الفائقة.

سابعا، تقليل الفاقد والمهدر من الغذاء. قد استضافت الصين المؤتمر الدولي بشأن فقد وهدر الأغذية، وهي على استعداد للتنفيذ المشترك للتوافق الذي تم التوصل إليه في المؤتمر.

ثامنا، مساعدة الدول النامية على تعزيز قدرتها على إنتاج الغذاء وتخزينه وتقليل الفاقد من حيث رأس المال والتكنولوجيا والسوق.

إن الصين شريكة تعاونية موثوقة للأمم المتحدة والدول النامية في مجال الأمن الغذائي، وتدعم برنامج الأغذية العالمي في إنشاء مستودع ومركز للطوارئ الإنسانية العالمية في الصين، وأنشأت الصندوق الاستئماني للتعاون بين دول الجنوب مع منظمة فاو وقدمت له الدعم المالي، ونفذت في إطار الصندوق الاستئماني أكثر من 40 مشروع تعاون بين دول الجنوب بالتعاون مع فاو وبرنامج الأغذية العالمي، وأقامت مناطق تعاون زراعي مع بعض الدول النامية، وأجرت تبادلات في العلوم والتكنولوجيا الزراعية مع أكثر من140 دولة ومنطقة، وروجت أكثر من 1000 تقنية زراعية في الدول النامية، ما يؤدى إلى زيادة متوسطإنتاج المحاصيل في مناطق المشروعات بنسبة 30٪ إلى 60٪. ومنذ بداية هذا العام، قدّمت الصين أكثر من 15 ألف طن من المساعدات الغذائية الإنسانية الطارئة للدول النامية المحتاجة، وستواصل بذل جهود جديدة لتعزيز الأمن الغذائي.

تعمل الصين على حوكمة الأمن الغذائي العالمي، وتتطلع إلى التضامن والتعاون مع المجتمع الدولي من أجل التنفيذ المشترك لمبادرة التنمية العالمية وأجندة التنمية المستدامة لعام 2030، وتقدم المساهمات الصينية لحماية الأمن الغذائي العالمي.


الصين تعرب عن قلقها حيال تدهور الأوضاع في الأراضي الفلسطينية


الاخبار العاجلة