اتفاقية “تبادل السجناء” بين بلجيكا وايران

21 يوليو 2022آخر تحديث :
البرلمان البلجيكي
البرلمان البلجيكي

صدى الاعلام – وافق البرلمانيون البلجيكيون، مساء أمس الأربعاء، على اتفاق لتبادل السجناء مع إيران، في خطوة من شأنها أن تمهد الطريق للإفراج عن دبلوماسي إيراني مسجون في بلجيكا بتهم تتعلق بالإرهاب.

حيث وافق البرلمان البلجيكي على الاتفاقية بأغلبية 79 صوتًا مقابل 41 صوتًا معارضًا . وتمت الموافقة على هذه المعاهدة لأول مرة في 6 یولیو بلجنة الشؤون الخارجية في البرلمان البلجيكي.

والاتفاقية المذكورة أثارت الجدل للغاية في الأيام الأخيرة، ويقول المعارضون إن هذه المعاهدة تسمح بالإفراج عن أسد الله أسدي، الدبلوماسي الإيراني السابق في النمسا. و”أسدي” متهم بتقديم مادة متفجرة تزن نصف كيلوغرام لزوجين إيرانيين مقيمين في بلجيكا لمهاجمة مؤتمر لمنظمة مجاهدي خلق في ضواحي باريس.

واتهمت الحكومة الفرنسية وزارة المخابرات الإيرانية بتخطيط وتنفيذ هذه المؤامرة، وحُكم على “أسدي” بالسجن لمدة 20 عامًا بعد المحاكمة.

وتسبب احتمال إطلاق سراح هذا الدبلوماسي في احتجاج تسعة من مسؤولي الأمن القومي الأميركيين السابقين على قرار الحكومة البلجيكية، ووصف هذا القانون بـ “عدم الاحترام الكامل لضباط إنفاذ القانون” في الدول الغربية الذين “خاطروا بحياتهم” لمنع الأعمال الإرهابية الإيرانية.

لكن رئيس الوزراء البلجيكي رفض الانتقادات الموجهة لهذا الاتفاق وقال إن الحكومة البلجيكية ستفعل كل ما في وسعها لتحرير مواطنها البريء في السجن.

يذكر أن أوليفييه فاندكاستيل مواطن بلجيكي يبلغ من العمر 41 عامًا وقد نُشر خبر سجنه في إيران في نفس الوقت الذي كانت تتم فيه مراجعة هذه الاتفاقية.

الاخبار العاجلة