وفد إسرائيلي إلى موسكو لمحاولة منع إغلاق الوكالة اليهودية

24 يوليو 2022آخر تحديث : الأحد 24 يوليو 2022 - 11:15 صباحًا
Razan OR
الشأن الاسرائيليرئيسي
وفد إسرائيلي

صدى الاعلام – يتوجه وفد إسرائيلي، اليوم الأحد، إلى العاصمة الروسية موسكو، لإجراء محادثات بهدف محاولة التوصل إلى تفاهمات تسمح باستمرار عمل الوكالة اليهودية في البلاد.

وبحسب موقع واي نت العبري، فإن الوفد سيلتقي بمسؤولين في وزارة العدل والشؤون الخارجية الروسية، قبيل جلسة الاستماع الأولية في محكمة موسكو التي ستعقد الخميس المقبل بشأن طلب الحكومة الروسية بإغلاق الوكـالة اليهودية بسبب “الانتهاكات الصارخة والمنهجية” لقوانين الخصوصية الروسية.

وسيلتقي الوفد مع محامي الوكــالة اليهوديـة لتقديم نصائح قانونية لهم بشأن التعامل مع القضية أمام المحكمة.

وتقدر مصادر إسرائيلية أن القضية بالأساس سياسية وليست قانونية، وأن ما يدفع روسيا للتحرك ضد الوكالة اليهـودية هو غضبها من إسرائيل.

وسيعقد رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد، نقاشًا وزاريًا حول القضية.

يرى محللون أن رغبة موسكو في إغلاق الوكالة اليهودية للهجرة هي إجراء عقابي رداً على موقف رئيس الوزراء الجديد يائير لابيد المتشدد إزاء الحرب الروسية في أوكرانيا.

في الوقت الذي تشهد فيه العلاقات بين إسرائيل وروسيا توترا بشأن النزاع في أوكرانيا، طلبت وزارة العدل الروسية حل الوكالة اليهودية للهجرة في روسيا والتي تتعامل بشكل خاص مع الهجرة إلى إسرائيل، حسبما أعلنت محكمة في موسكو الخميس.

وأكد لابيد عزمه على إرسال وفد إلى روسيا. وأضاف “سنواصل العمل من خلال القنوات الدبلوماسية لضمان عدم توقف النشاط المهم للوكالة اليهودية”.

وقال لابيد إن “الجالية اليهوديـة في روسيا تربطها أواصر عميقة بإسرائيل وتبرز أهميتها في كل نقاش دبلوماسي مع القيادة الروسية”.

تُعنى الوكـــالة اليهوديـة للهجرة في روسيا، والتي تأُسّست في العام 1929، بتنظيم هجرة ذوي الأصول اليهودية إلى إسرائيل.

وبدأت نشاطاتها في روسيا في العام 1989، قبل عامين من سقوط الاتحاد السوفياتي الذي تعود إليه أصول أكثر من مليون شخص في إسرائيل اليوم.


شهيدان و9 اصابات احداها خطيرة خلال اقتحام الاحتلال نابلس


 

الاخبار العاجلة