فوائد العسل للبشرة الدهنية

25 يوليو 2022آخر تحديث : الإثنين 25 يوليو 2022 - 12:00 مساءً
Rania Lat
منوعات
العسل

استُخدم العسل منذ القدم في علاج العديد من الأمراض، ولكن ما هي فوائد العسل للبشرة الدهنية على وجه الخصوص؟ تابعوا معنا هذا المقال لتكتشفوا ذلك.

فوائد العسل للبشرة الدهنية

بالإضافة إلى وجود عدد كبير من مستحضرات التجميل التي تحتوي العسل، يمكن أيضًا الحصول على العديد من فوائد العسل المتوفر لدينا في المنزل، إذ يحتوي العسل على العديد من العناصر المفيدة للبشرة، ومن فوائد العسل للبشرة الدهنية ما يأتي:

1. يمتلك خصائص مقاومة للبكتيريا ومضادة للالتهاب

أثبتت الدراسات أنّ للعسل خصائص مضادة للعديد من أنواع البكتيريا والميكروبات، وبناءً على ذلك من المحتمل أن يساعد العسل في علاج حب الشباب الناتج عن الالتهاب البكتيري في البشرة الدهنية.

ويختلف عمل العسل في محاربة البكتيريا عن المضادات الحيوية التقليدية إذ أنه يساعد في محاربة البكتيريا بإحدى الطرق الآتية:

  • يحتوي العسل على تركيز عالي من السكر يمنع البكتيريا من النمو.
  • يعمل العسل على سحب الرطوبة من البيئة المحيطة به مسببًا جفاف المنطقة وموت البكتيريا.
  • يمتلك العسل درجة حموضة منخفضة، مما يخلق وسطًا حمضيًا يمنع نمو البكتيريا فيه.

2. يساعد في محاربة الشيخوخة

يمكن أن تصيب علامات الشيخوخة من تجاعيد وغيرها أي من أنواع البشرة حتى البشرة الدهنية بعد فترة من الزمن، ومن المحتمل أن يكون للعسل دور في إعطاء مظهر صحي وشاب للبشرة ومحاربة التجاعيد.

3. يساعد في علاج مرض الوردية

مرض الوردية هو مرض مزمن يمكن أن يصيب أي نوع من أنواع البشرة منها البشرة الدهنية، ويسبب هذا المرض احمرارًا في الوجه، وقد وجدت الدراسات أنّ للعسل القدرة على علاج بعض أعراض هذا المرض عند تطبيقه موضعيًا عليها.

4. يحافظ على رطوبة البشرة الدهنية

يساعد العسل في الحفاظ على رطوبة البشرة الدهنية والتخفيف من الزيوت، إذ أنه يمتص الرطوبة الزائدة منها.

طرق استخدام العسل للبشرة الدهنية

للحصول على فوائد العسل للبشرة الدهنية، يمكن استخدامه بعدة طرق مختلفة سواء وحده أو بخلطه مع مواد أخرى، ونذكر لكم بعض طرق استخدامه فيما يأتي:

  • العسل لوحده

إذا كنت تريد استخدام العسل وحده على البشرة فعليك عمل ما يأتي:

  1. اغسل البشرة بالماء والصابون.
  2. قم باختبار الرقعة للتأكد من أنّ بشرتك لا تعاني من حساسية تجاه العسل.
  3. قم بتطبيق العسل على المنطقة المراد علاجها واتركه لبضع دقائق.
  4. اغسل العسل عن البشرة باستخدام الماء.
  • خلطات العسل

يمكن خلط العسل مع مواد أخرى مفيدة للبشرة الدهنية لصنع ماسك، ويجدر بنا التنويه إلى أهمية إجراء اختبار الرقعة لهذه الخلطات أيضًا، كما يمكن تحضير بعض الكريمات والمراهم من العسل وتطبيقها على البشرة.

مخاطر استخدام العسل على البشرة الدهنية

بعد أن تعرفنا على فوائد العسل للبشرة الدهنية لابد لنا أن نذكر أنه بالرغم من كون العسل آمن للاستخدام الموضعي على البشرة، إلا أنّ له بعض المخاطر المحتملة ومنها ما يأتي:

1. تحسس البشرة

قد يسبب العسل تحسس في البشرة، لذلك يُنصح بإجراء اختبار الرقعة قبل تطبيقه على الوجه. وفي هذا الاختبار يتم تطبيق كمية قليلة من العسل على جزء صغير من البشرة وبعد ذلك الانتظار لمدة 20 دقيقة، إذا حدث تهيج في البشرة لا تستخدم العسل على بشرتك.

2. تفاقم مشكلات البشرة

بالرغم من فوائد العسل للبشرة الدهنية، إلا أن ترك العسل عاى الوجه لفترة طويلة أو عدم غسله بشكل جيد قبل النوم يسبب تراكم الأوساخ عليه ويؤدي بذلك إلى تفاقم المشكلة الموجودة في البشرة.

الاخبار العاجلة