فلسطين تشارك في أعمال الدورة الـ (50) للجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان

27 يوليو 2022آخر تحديث : الأربعاء 27 يوليو 2022 - 9:03 مساءً
kadoumy
الشأن العربي
اللجنة العربية
اللجنة العربية

صدى الإعلام: شاركت دولة فلسطين، اليوم الأربعاء، في أعمال الدورة الـ (50) للجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان والتي عقدت في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في العاصمة المصرية القاهرة، وبمشاركة الجهات الحكومية المعنية في الدول الأعضاء والمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان ومنظمات المجتمع المدني المتمتعة بصفة مراقب لدى اللجنة، والجهات المعنية في منظومة العمل العربي المشترك.

وترأَس وفد دولة فلسطين في الإجتماع المستشار بوزارة العدل، رئيس وحدة حقوق الإنسان، مجدي حردان، وسكرتير أول بوزارة الخارجية والمغتربين صمود أبو عياش.

وأكدت الأمين العام المساعد، رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية بالجامعة العربية السفيرة هيفاء أبو غزالة، أهمية ما تقدمه اللجنة في مسار تعزيز وحماية حقوق الإنسان، وأهمية ألا يكون عمل اللجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان في معزل عما تقدمه المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان ومنظمات المجتمع المدني من إسهام.

وأوضحت ابوغزالة في كلمتها أن جدول الأعمال يتضمن عدة بنود دائمة، في مقدمتها الإنتهاكات الإسرائيلية والممارسات العنصرية في الأراضي العربية المحتلة، وسبل معالجة معضلة الأسرى والمعتقلين العرب في السجون الإسرائيلية، علاوةً على بنود مستجدة، منها “الضوابط والمعايير والإجراءات الخاصة بمـنح صـفة مراقـب للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان لدى اللجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان”.

وأشارت أبو غزالة إلى أنه سيتم اختيار خلال أعمال الدورة شعار اليوم العربي لحقوق الإنسان للعام 2023 من بين ثلاثة موضوعات مقترحة، وهي “الحق في التعليم” و”حقوق الإنسان والأعمال التجارية” و”طاقة نظيفة وصديقة للبيئة”، على أن ترفع التوصيات الصادرة عن اللجنة إلى الدورة العادية القادمة الـ (158) لمجلس الجامعة على المستوى الوزاري للنظر في إعتمادها أيلول/ سبتمبر المقبل

الاخبار العاجلة