الرئيس التونسي يؤكد رفضه التدخلات الخارجية

30 يوليو 2022آخر تحديث : السبت 30 يوليو 2022 - 12:12 مساءً
Bashar02
الشأن العربي
الرئيس التونسي

صدى الإعلام:احتجت تونس رسميا على بيان لوزير الخارجية الأميركي انتقد فيه المسار السياسي التونسي، فيما أكد الرئيس التونسي قيس سعيد رفضه التدخل الخارجي.

تفصيلا، استدعت الخارجية التونسية القائمة بالأعمال الأميركية في تونس، ناتاشا فرانسيشي، للاحتجاج رسميا على تصريحات وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن التي انتقد فيها المسار السياسي في تونس.

وأبلغ وزير الخارجية التونسي عثمان الجرندي، القائمة بالأعمال، استغراب تونس الشديد من هذه التصريحات، التي وصفها بأنها لا تعكس حقيقة الوضع في تونس.

واعتبر الجرندي الموقف الأميركي “تدخلا غير مقبول في الشأن الداخلي الوطني”، ولا يعكس روابط الصداقة التي تجمع البلدين.


تونس تنفي أي تقارب مع إسرائيل


وعلى الصعيد ذاته، أكد الرئيس التونسي قيس سعيد، أن تونس دولة حرة مستقلة ذات سيادة.

وشدد سعيد خلال استقباله وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج عثمان الجرندي، على استقلال القرار الوطني، ورفضه لأي شكل من أشكال التدخل في الشأن التونسي.

وأعلنت هيئة الانتخابات التونسية، الثلاثاء الماضي، فوز مسودة الدستور بموافقة غالبية الشعب، مشيرة إلى أن 94.60 في المئة صوتوا بنعم لصالح الدستور الجديد، وبهذه الأفضلية الواضحة يمر الدستور الجديد بسلاسة ليدخل حيز التنفيذ.

وعن الخطوات المقبلة، قال الرئيس التونسي قيس سعيّد: “سيتم وضع قانون انتخابي لانتخاب أعضاء المجلس النيابي ومجلس الأقاليم والجهات وفق ما جاء في الدستور، يمكّن الذين همشوا وغيبوا تماما من المشاركة في صنع القرار”.

وأضاف: “مهمّة الدولة الأولى تحقيق الاندماج، وما المجلس الثاني (الأقاليم والجهات) إلاّ طريقة لذلك حتى لا يتم تهميش الشعب في المجال الاقتصادي والتنمية، وسيصدر نص يوضح العلاقة بين المجلسين”.

الاخبار العاجلة