موغيريني: الاتحاد الأوروبي سيلتزم بالاتفاق النووي الإيراني

16 يناير 2017آخر تحديث :
موغيريني: الاتحاد الأوروبي سيلتزم بالاتفاق النووي الإيراني

رام الله–صدى الاعلام-16-1-2017-أعلنت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغيريني، اليوم الاثنين، في بروكسل أن الاتحاد سيلتزم بالاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني معتبرة أنه “في غاية الأهمية”، وخصوصا لأمن القارة.

وقالت موغيريني لدى وصولها الى اجتماع لوزراء خارجية دول الاتحاد الـ28 إن “الاتحاد الأوروبي سيواصل العمل من أجل احترام وتطبيق هذا الاتفاق البالغ الأهمية، وخصوصا بالنسبة لأمننا”، وذلك بعدما انتقد الرئيس الأميركي المنتخب، دونالد ترامب، الاتفاق الموقع بين طهران والدول الكبرى الست عام 2015.

ويعقد وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي اجتماعهم الأول تحت الرئاسة الدورية المالطية لمجلس الاتحاد؛ لبحث عملية السلام في الشرق الأوسط، وانطلاق العملية السياسية في سورية.

وبحسب جدول أعمال الاجتماع، يناقش المجتمعون مع وزير الخارجية الفرنسي، جان مارك أيرولت، النتائج الرئيسية لمؤتمر السلام الدولي حول الشرق الأوسط الذي عقد، أمس الأحد، في باريس بمشاركة أكثر من 70 دولة.

وأكد البيان الختامي لمؤتمر الأمس، أن إنهاء الصراع بين الإسرائيليين والفلسطينيين لا يمكن أن يتحقق إلا بحل الدولتين، ودعا إلى نبذ العنف ورفض الاستيطان.

كما سيناقش الوزراء الأوروبيون، سبل المضي قدما لتحقيق سلام عادل ودائم، وهدف الاتحاد الأوروبي المتعلق بالتوصل إلى حل الدولتين فلسطينية وإسرائيلية.

وأشار جدول أعمال الاجتماع أن الوزراء سيبحثون أيضا الوضع في سورية، والجهود المبذولة لإحياء المفاوضات السياسية، خصوصا جهود المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دي ميستورا.

كما سيبحث مجلس وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي نتائج اجتماع الوزراء الأوروبيين في 12 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، وقمة قادة الاتحاد الأوروبي في 15 من الشهر ذاته، و نتائج اتفاق وقف الأعمال العدائية في سورية الذي دخل حيز التنفيذ في 30 من الشهر الماضي.

ومن المتوقع أن يناقش الوزراء، دور الاتحاد الأوروبي في دعم وقف إطلاق نار شامل وانتقال سياسي حقيقي في سورية تحت إشراف الأمم المتحدة، وكذلك ضمان وصول المساعدات الإنسانية بشكل كامل لكافة أنحاء البلاد.

الاخبار العاجلة