لبنان يشكو إسرائيل إلى مجلس الأمن

16 أغسطس 2022آخر تحديث :
مجلس الامن

صدى الإعلام  : أعلنت وزارة الخارجية والمغتربين اللبنانية امس الإثنين، أنها بصدد تقديم شكوى إلى مجلس الأمن لمطالبته بـ “التدخل الجدي لوضع حد للانتهاكات الإسرائيلية المستمرة”.
واستنكرت وزارة الخارجية، في بيان أصدرته اليوم وأوردته “الوكالة الوطنية للإعلام“، بشدة “الاعتداء الإسرائيلي الأخير على سوريا، وقيام العدو الإسرائيلي باستخدام الأجواء اللبنانية لقصف الأراضي السورية”.

وحذرت “من مغبة هذا السلوك العدواني والانتهاك المستمر للسيادة اللبنانية في خرق فاضح للقانون والمعاهدات الدولية”.
وكان مصدر عسكري سوري أعلن أمس الأحد مقتل ثلاثة جنود سوريين وإصابة ثلاثة آخرين في قصف إسرائيلي، برشقات من الصواريخ من اتجاه جنوب شرق بيروت،  طال محافظة طرطوس وريف دمشق.
وشنت إسرائيل مئات الغارات على مختلف المناطق السورية منذ اندلاع الأزمة السورية منتصف شهر مارس (آذار) 2011 وتركز أغلبها على مناطق العاصمة دمشق وريفها، ما أسفر عن سقوط قتلى وجرحي ودمار كبير للممتلكات.

من جانب اخر أفادت صحيفة “النشرة” اللبنانية الاسبوع الماضي  بأن الوسيط الأمريكي أبلغ لبنان برفض إسرائيل عرض بيروت لترسيم الحدود البحرية.

من جانبه رفض نائب رئيس مجلس النواب اللبناني إلياس بو صعب الخميس ما تناقلته وسائل الإعلام اللبنانية بشأن المحادثات، قائلا إنها “تتعارض مع الموقف الرسمي الذي ينقله لبنان في هذا الشأن”.

وأعلن بوصعب أن الوقت أمام المفاوضات الحدودية الجنوبية ليس مفتوحاً إلى ما لا نهاية، ويجب أن تنتهي الأمور قبل شهر سبتمبر المقبل حفاظاً على الاستقرار.

جاء ذلك خلال مباحثات عقدها الرئيس اللبناني ميشال عون مع بوصعب اليوم تناولت “الأوضاع العامة في البلاد والتطورات السياسية الراهنة ومسار المفاوضات لترسيم الحدود البحرية الجنوبية”، حسب بيان للرئاسة اللبنانية .

الاخبار العاجلة