إسرائيل: التضخم المالي يقفز عن عتبة 5 % وسعر الشقق يسجل ارتفاعا كبيرا

16 أغسطس 2022آخر تحديث :
إسرائيل

صدى الاعلام – سجل مؤشر أسعار المستهلك في إسرائيل ارتفاعا بنسبة 1.1٪ في يوليو 2022، ليكمل بذلك ارتفاعًا بنسبة 5.2٪ في الأشهر الـ 12 الماضية، بناء على معطيات دائرة الإحصاء المركزية (الاثنين).

ويبين التقرير المنشور في N12 أن معدل التضخم هذا هو أعلى بكثير من المتوقع والأعلى منذ عام 2008. كما ارتفعت أسعار الشقق أيضًا في الأشهر من أيار/مايو إلى حزيران/يونيو 2022 بنسبة 2٪ ، وبذلك استكملت زيادة بنسبة 17.8٪ مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي – وهي أعلى نسبة زيادة سنوية خلال العقد الماضي.

وفي مؤشر أسعار المستهلك، سُجلت في إسرائيل ارتفاعات ملحوظة في أسعار فئات الفاكهة الطازجة بنسبة 8.5٪ ، والنقل بنسبة 3.3٪ ، والإسكان بنسبة 1.2٪ ، والثقافة والترفيه بنسبة 1.2٪ ، ومواحي متنوعة زادت بنسبة 1.0٪. تم تسجيل انخفاض ملحوظ في الأسعار في قسم الملابس والأحذية والذي انخفض بنسبة 4٪.

تأثر مؤشر تموز/يوليو بشكل كبير بارتفاع أسعار الوقود، ومن المتوقع أن تتراجع هذه الزيادة في مؤشرآب/أغسطس بسبب انخفاض الضريبة الانتقائية وانخفاض أسعار النفط في جميع أنحاء العالم. على الرغم من أن معدل التضخم عند 5.2 ٪ أقل من الدول الغربية الأخرى.


جيش الاحتلال يعترف بقتله 5 أطفال شمال قطاع غزة


 

الاخبار العاجلة