إسرائيل و تركيا تقرران استعادة التمثيل الدبلوماسي الكامل

17 أغسطس 2022آخر تحديث : الأربعاء 17 أغسطس 2022 - 4:07 مساءً
Bashar02
الشأن الدولي
تركيا

صدى الإعلام:أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لبيد، الأربعاء، أن حكومته ستستأنف العلاقات الدبلوماسية الكاملة مع تركيا بعد سنوات من التوتر بين الدولتين.

وقال لبيد، في بيان، “تقرر مرة أخرى رفع مستوى العلاقات بين البلدين إلى مستوى العلاقات الدبلوماسية الكاملة وإعادة السفراء والقناصل العامين من البلدين”.

وأضاف البيان أن “إعادة العلاقات ع تركيا مكسب مهم للاستقرار الإقليمي، ونبأ اقتصادي مهم جدا لمواطني إسرائيل”.

وأوضح أن مدير عام وزارة الخارجية ألون أوشبيز تحدث أمس مع نائب وزير الخارجية التركي سادات أونال واتفق معه على القيام بذلك.

وأضاف أن «استئناف العلاقات مع تركيا يشكل ذخراً مهماً للاستقرار الإقليمي، وبشرى اقتصادية شديدة الأهمية بالنسبة لمواطني إسرائيل».

وتشمل الاستعادة الكاملة للعلاقات عودة السفيرين والقنصلين العامين في البلدين.

وفي أنقرة صرح وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو، الأربعاء، إن اسطنبول “لن تتخلى عن القضية الفلسطينية”، على الرغم من استئناف العلاقات الدبلوماسية الكاملة مع إسرائيل.

وقال، في مؤتمر صحافي، “لن نتخلى عن القضية الفلسطينية”، بعد إعلان إسرائيل عن إعادة العلاقات الدبلوماسية بشكل كامل بين البلدين وعودة السفيرين اللذين استدعيا عام 2018 بعد مقتل متظاهرين فلسطينيين في غزة.


قريبا.. السماح لشركات الطيران الإسرائيلية بالهبوط في تركيا


وشهدت العلاقات بين البلدين تحولاً في الآونة الأخيرة، بعد زيارة الرئيس الإسرائيلي إسحق هرتسوغ لتركيا في آذار/مارس في أول زيارة لرئيس إسرائيلي إلى هذا البلد منذ 2007.

وقام وزير الخارجية التركي بزيارة نادرة إلى القدس في نهاية أيار/مايو في إطار تحسين العلاقات الدبلوماسية.

المصدر: (أ ف ب، الشرق الأوسط)


اسرائيل تطالب بالضغط على تركيا حتى لا تطلق حملة عسكرية ضد المنظمات الكردية


 

الاخبار العاجلة