333 شبكة ومنظمة عربية تدين إغلاق الاحتلال 7 مؤسسات فلسطينية

24 أغسطس 2022آخر تحديث :
مؤسسات فلسطينية

صدى الإعلام: أدانت 333 شبكة ومنظمة حقوقية ومدنية عربية، اقتحام وإغلاق ومصادرة محتويات 7 مؤسسات فلسطينية ومنظمات حقوقية وأهلية، وتصنيفها كمؤسسات تدعم “الإرهاب”، على يد قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وطالبت الشبكات التي تضم في عضويتها أكثر من 1800 منظمة، الهيئات الدولية المعنية بحماية حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني، الضغط على سلطات القوة القائمة بالاحتلال، والإلغاء الفوري للأمر العسكري الذي يقضي بتصنيف المؤسسات الفلسطينية غير شرعية، وإغلاق مقراتها وتجريم عملها، وإدانة تهديد مدراء هذه المؤسسات مباشرة من قبل سلطات الاحتلال.

ودعت المؤسسات في بيان صحفي صادر في مدينة رام الله، اليوم الأربعاء، الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي، اللذين أعلنا رفضهما الإجراءات الإسرائيلية، بفرض عقوبات وقيود على التجارة وحظر توريد الأسلحة على دولة الاحتلال، وعدم الاكتفاء بالإدانة اللفظية.

واستنكرت الاقتحام غير القانوني للمؤسسات الفلسطينية، والذي جاء بعد أسبوع من إعلان الاتحاد الأوروبي استئناف دعم تلك المنظمات، موضحة أن هذا الدعم الذي تم تجميده في أكتوبر 2021، حينما اعتبر وزير حرب الاحتلال بيني جانتس تلك المنظمات إرهابية.

وأشارت المؤسسات إلى ما جاء بلسان الناطقين باسم 10 وزارات خارجية أوروبية (بلجيكا، الدنمارك، فرنسا، ألمانيا، أيرلندا، إيطاليا، هولندا، النرويج، اسبانيا والسويد) حين أعلنوا في تموز المنصرم، عن دعمهم للمجتمع المدني الفلسطيني، لعدم وجود أية معلومات ذات قيمة فيما قدمته إسرائيل يستدعي مراجعة علاقات تلك الدول مع المؤسسات الفلسطينية بعد التصنيف الإسرائيلي لها.

واعتبر الموقعون على البيان أن اقتحام المؤسسات الفلسطينية إحدى حلقات سلسلة أعمال العدوان المتواصل الذي تمارسه سلطات الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني ومؤسساته الوطنية والأهلية التي تعمل وفقا للقانون الفلسطيني، وتحوز على احترام ومكانة وطنية ودولية.

وقالت المؤسسات الموقعة على البيان “إن سلطة الاحتلال مستمرة في اعتداءاتها وحصارها لقطاع غزة، وارتكاب جرائم الإعدام خارج القانون التي راح ضحيتها منذ بداية العام الجاري أكثر من 80 فلسطينيا، من بينهم أطفال، وجرائم الاعتداء على الأماكن الدينية وتدنيسها، وجرائم التهجير القسري بحق الشعب الفلسطيني”.

واشارت الى قيام سلطات الاحتلال باستدعاء المحامي خالد قُزمار (مدير الحركة العالمية للدفاع عن الطفل) من قِبل المخابرات الإسرائيلية يوم الأحد الموافق 21/8 (أطلِق سراحه في المساء)، وتهديد عبر الهاتف مباشر من قِبل ضابط مخابرات للمحامي شعوان جبّارين( مدير عام مؤسسة الحق).

وطالبت المؤسسات، اللجنة الدولية للصليب الأحمر، بتفعيل دورها في إلزام دولة الاحتلال باحترام قواعد وأعراف القانون الدولي الإنساني، خصوصا اتفاقية جنيف الرابعة والبروتوكول الأول الإضافي،

كما دعت المقرر الخاص في الأمم المتحدة لحماية المدافعين عن حقوق الإنسان، إلزام دولة الاحتلال باحترام الإعلان العالمي للمدافعين عن حقوق الإنسان في فلسطين والجولان المحتلين، وإعداد تقرير خاص حول سياسات الاحتلال الممنهجة ضد الجمعيات الفلسطينية، حيث تم خلال العقدين الأخيرين اغلاق 42 مؤسسة مجتمع مدني فلسطينية في القدس المحتلة.

الاخبار العاجلة