لابيد يدعو نتنياهو لاجتماع طارئ لبحث الاتفاق النووي الإيراني

28 أغسطس 2022آخر تحديث : الأحد 28 أغسطس 2022 - 11:18 صباحًا
Editor
الشأن الاسرائيلي
لابيد ونتنياهو

صدى الإعلام: دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد، أمس السبت، زعيم المعارضة بنيامين نتنياهو، للاجتماع لبحث الاتفاق النووي الإيراني.

ونقل الموقع الإلكتروني العبري “روتر”، مساء اليوم السبت، عن مكتب رئيس الوزراء يائير لابيد قد بعث بدعوة إلى بنيامين نتنياهو لاطلاعه على تطورات الاتفاق النووي المتوقع بين الولايات المتحدة وإيران والتقارب الجاري بين طهران وواشنطن.

وجاء في الدعوة أو الرسالة التي وجهها لابيد لنتنياهو دعوته بمناقشة الوضع الأمني والسياسي الذي تمر به إسرائيل.

ويذكر أن هذا الاجتماع سيكون الثاني من نوعه منذ تولي يائير لابيد رئاسة الحكومة الإسرائيلية، حيث عقد اللقاء الأول بينهما عملية “بزوغ الفجر” الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة.

وتشير تقارير أمريكية وعبرية، إلى إمكانية التوقيع على الاتفاق النووي، بين واشنطن وطهران في غضون أيام أو أسابيع قليلة، والذي يعيد تقييد البرنامج النووي الإيراني مقابل رفع عقوبات اقتصادية فرضها الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب على الجمهورية الإسلامية عام 2018 عقب انسحابه من الاتفاق الأصلي الموقع بين القوى الكبرى وإيران عام 2015.


اقرأ/ي أيضاً| إسرائيل: اتفاق نووي جديد يمنح إيران 100 مليار دولار


وفي سياق متصل، قال البيت الأبيض، إن الولايات المتحدة ستوافق على الاتفاق النووي مع إيران، إذا كان يصب في صالح الأمن القومي الأميركي.

وأوضح البيت الأبيض، أن الولايات المتحدة سلمت الاتحاد الأوروبي ردها، يوم الأربعاء الماضي، فيما شدد على عدم مناقشة مضمون الرد بشكل علني.

وبحسب المصدر، فإن الولايات المتحدة تحضر مع حلفائها عدة سيناريوهات، سواء في حال إبرام الاتفاق، أو إذا أخفقت المساعي الحالية.

الاخبار العاجلة