موغيريني: “لن ننقل سفارة الاتحاد الأوروبي الى القدس”، ونُحذر ترمب من فعل ذلك

17 يناير 2017آخر تحديث :
موغيريني: “لن ننقل سفارة الاتحاد الأوروبي الى القدس”، ونُحذر ترمب من فعل ذلك

رام الله–صدى الاعلام-17-01-2017-أعربت وزيرة الخارجية الأوروبية فدريكا موغيريني عن قلقها من احتمال قيام الادارة الأمريكية الجديدة بنقل السفارة الأمريكية في اسرائيل من تل ابيب الى القدس.

 وقالت موغيريني، اليوم الاثنين، بعد اجتماع لوزراء خارجية دول الاتحاد الاوروبي في العاصمة البلجيكية بروكسل إن الاتحاد الاوروبي لن ينقل بعثته الى القدس.

 وأضافت موغيريني “آمل أن يفكر الامريكيون جيدا في عواقب مثل هذا القرار الذي لم يتم اتخاذه بعد”. ونبهت أن “عواقب مثل هذا القرار ستطاول عدة مناطق من العالم بما فيها افريقيا والعالم العربي”، مشيرة الى أنه من المفضل الامتناع عن اتخاذ خطوات أحادية الجانب قد تزيد الطين بلة وتصعب مهمة إحلال السلام. وأكدت “أية خطوة من هذا القبيل ستتعارض مع قرارات مجلس الأمن الدولي”.

 وتزايدت التحذيرات مؤخرا من نقل السفارة الأمريكية الى القدس وامكانية أن يؤدي هذا الى تعزيز التوترات في الشرق الاوسط والقضاء على ما تبقى من امكانية التوصل الى سلام بين اسرائيل والفلسطينيين.

 وقدمت مجموعة من أكثر من 100 نائب جمهوري في الكونغرس الأمريكي عريضة تطالب بالسعي للضغط على الرئيس المنتخب دونالد ترامب لمتابعة تنفيذ تعهد حملته بنقل السفارة الامريكية من تل ابيب الى مدينة القدس.

 وبعث الرئيس الفلسطيني محمود عباس، رسالة إلى الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب، شرح فيها “مخاطر نقل السفارة الأميركية إلى القدس” وفق ما ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية وفا. بينما اكد أنه لا يعتقد ان ترامب سيقدم على هذه العملية.

 وأكدت كيليان كونواي – كبيرة مستشاري الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب الشهر الماضي أن نقل السفارة الامريكية في اسرائيل من تل أبيب الى القدس سيكون في رأس سلم أولويات الرئيس المنتخب ترامب.

 والقدس في صلب النزاع بين اسرائيل والفلسطينيين. وقد احتلت اسرائيل القدس الشرقية وضمتها عام 1967 ثم اعلنت في 1980 القدس برمتها عاصمة لها، في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي وضمنه الولايات المتحدة.

وبحسب المجتمع الدولي وقرارات الأمم المتحدة تعتبر القدس الشرقية منطقة محتلة، فيما يرغب الفلسطينيون في جعل القدس الشرقية عاصمة لدولتهم العتيدة. وهدد مسؤولون فلسطينيون بسحب اعترافهم باسرائيل.

 

الاخبار العاجلة