نص البيان الختامي لمؤتمر باريس الدولي للسلام

17 يناير 2017آخر تحديث :
نص البيان الختامي لمؤتمر باريس الدولي للسلام
رام الله–صدى الاعلام-17-01-2017- 1. أكدوا أهمية أن يعيد الطرفان الفلسطيني والإسرائيلي التزامهما بهذا الحل؛ لأخذ خطوات عاجلة من أجل عكس الواقع السلبي على الأرض، بما في ذلك استمرار أعمال العنف والنشاط الاستيطاني؛ للبدء بمفاوضات مباشرة وهادفة.

وأكدوا أن حل الدولتين التفاوضي يجب أن يلبي طموحات الطرفين، بما فيها حق الفلسطينيين بالدولة والسيادة وإنهاء الاحتلال الذي بدأ في العام 1967 بشكل كامل، وتلبية احتياجات إسرائيل للأمن، وحل جميع قضايا الحل النهائي على أساس قرار مجلس الأمن 242 للعام 1967، وقرار 338 للعام 1973، وقرارات مجلس الأمن الأخرى ذات العلاقة.

وشددوا على أهمية مبادرة السلام العربية للعام 2002، كإطار شامل لحل الصراع العربي الإسرائيلي، وللمساهمة بتحقيق السلام والأمن في المنطقة.

ورحبوا بالجهود الدولية للمضي قدماً بالسلام في الشرق الأوسط، بما في ذلك تبني قرار مجلس الأمن رقم 2334 يوم 23-12-2016، الذي يدين بوضوح النشاط الاستيطاني والتحريض وكافة أعمال العنف والإرهاب، ويدعو الطرفين لأخذ خطوات للتقدم بحل الدولتين على الأرض، وتوصيات اللجنة الرباعية 1-7-2016، ومبادئ وزير الخارجية الأميركي لحل الدولتين يوم 28-12-2016.

وأشاروا إلى أهمية معالجة الوضع الإنساني والأمني الخطير في قطاع غزة، ودعوا إلى اتخاذ خطوات سريعة لتحسين الوضع في القطاع.

وأكدوا أهمية التزام الإسرائيليين والفلسطينيين بالقانون الدولي، والقانون الدولي الإنساني، وقانون حقوق الإنسان.

2- أكدوا إمكانية تحقيق الأمن والاستقرار والازدهار للطرفين، الذي يمكن تحقيقه من خلال اتفاقية السلام، وعبّروا عن جاهزيتهم لبذل الجهود اللازمة من أجل تحقيق حل الدولتين، والمساهمة بشكل كبير في الترتيبات الضرورية لاستدامة مفاوضات اتفاقية السلام، وتحديداً في مجالات الحوافز السياسية والاقتصادية، وتعزيز قدرات الدولة الفلسطينية، وحوار المجتمع المدني الذي يمكن أن يشمل إضافة إلى أشياء أخرى، ما يلي:

– مشاركة أوروبية متخصصة ورفيعة المستوى، وحوافز سياسية واقتصادية، ومشاركة أوسع في الاستثمار بالقطاع الخاص، ودعم مزيد من الجهود من قبل الأطراف لتحسين التعاون الاقتصادي، والاستمرار بالدعم المالي للسلطة الفلسطينية لبناء البنية التحتية لاقتصاد فلسطيني قابل للحياة.

– دعم وتعزيز الخطوات الفلسطينية لممارسة مسؤوليات الدولة من خلال تعزيز مسؤولياتها وقدراتها المؤسسية بما في ذلك تقديم الخدمات.

– جَمع منتديات المجتمع المدني الإسرائيلية والفلسطينية من أجل تعزيز الحوار بين الأطراف، وإعادة إحياء الرأي العام، وتعزيز دور المجتمع المدني لدى الجانبين.

3- بالتطلع إلى المستقبل، المشاركون:
– يدعون الجانبين إلى تأكيد التزامهما بحل الدولتين من خلال النأي بأنفسهم عن الأصوات الرافضة لهذا الحل.

– يدعون كلاً من الجانبين إلى إبداء التزام حقيقي بحل الدولتين، من خلال السياسات والأفعال، والامتناع عن أي خطوات أحادية الجانب تقوض نتائج المفاوضات على قضايا الحل النهائي، بما فيها القدس والحدود والأمن واللاجئين…

– يرحبون بأفق التعاون بين الرباعية الدولية وأعضاء الجامعة العربية وأي طرف ذي علاقة لدفع أهداف هذا الإعلان إلى الأمام.

متابعة لهذا المؤتمر، الأطراف المشاركون يُعبرون عن استعدادهم لمتابعة التقدم واللقاء مرة أخرى، قبل نهاية هذا العام؛ لدعم الجانبين في المضي قدماً بحل الدولتين من خلال المفاوضات.

وستُعلم فرنسا كافة الأطراف عن دعم المجتمع الدولي الجماعي والمساهمة الملموسة لحل الدولتين المشمولة في هذا التصريح المشترك.

 

الاخبار العاجلة