الخرطوم تستدعي سفير إثيوبيا للاحتجاج على تصريح بشأن طائرة أسقطتها بلاده

31 أغسطس 2022آخر تحديث :
اثيوبيا

صدى الإعلام _ أعلنت الخرطوم أمس (الثلاثاء)، أنّها استدعت السفير الإثيوبي للاحتجاج على تصريح أدلى به أول من أمس، قال فيه إنّ جيش بلاده أسقط طائرة دخلت المجال الجوي الإثيوبي عبر الأجواء السودانية وعلى متنها أسلحة موجّهة إلى المتمرّدين في إقليم تيغراي.
وفي 24 أغسطس (آب) أعلن الجيش الإثيوبي في بيان أنّه أسقط طائرة محمّلة بأسلحة مرسلة إلى المتمرّدين في إقليم تيغراي في شمال إثيوبيا بعدما «انتهكت المجال الجوي الإثيوبي» آتيةً من الأجواء السودانية.
وخلال مؤتمر صحافي عقده في الخرطوم أول من أمس، وتناول فيه التطورات العسكرية في شمال بلاده، أكّد السفير الإثيوبي يبلتال أيميرو أليمو، صحّة هذا البيان.
وقال السفير الإثيوبي: «ليس هناك أدنى شكّ في أنّ الخبر المتعلّق بتحليق طائرة في الأجواء السودانية وعبورها إلى الأجواء الإثيوبية وإسقاطها من الجيش الإثيوبي هو خبر صحيح».
والثلاثاء أعلنت وزارة الخارجية السودانية أنّها استدعت سفير إثيوبيا لدى السودان لإبلاغه «استنكار» الخرطوم لتصريحه هذا.
وقالت الوزارة في بيان إنّ المدير العام للشؤون الأفريقية السفير فضل عبد الله فضل «نقل للسفير الإثيوبي استنكار الوزارة للتصريحات التي أدلى بها لوسائل الإعلام بالأمس، وذكر فيها إسقاط القوات الإثيوبية طائرة محمّلة بالأسلحة لقوات جبهة تحرير شعب تيغراي خرقت المجال الجوي الإثيوبي عبر السودان».
ونقل البيان عن المسؤول في الوزارة قوله للسفير الإثيوبي إنّ «إطلاق هذه الادعاءات غير المؤسّسة هو أمر يخالف التقاليد الدبلوماسية المعهودة في التواصل مع السلطات الرسمية في بلد التمثيل، لا سيما أن قيادة كلا البلدين تسعى لتعزيز العلاقات بينهما».
ولم توضح أديس أبابا المكان الذي أقلعت منه الطائرة ولا في أي يوم تحديداً أسقطتها قواتها.
وبعد هدنة استمرّت خمسة أشهر، تجدّدت المعارك في 24 أغسطس بين الجيش الإثيوبي ومتمردي تيغراي، مع تبادل الطرفين الاتهامات بإشعال المواجهات.


للمزيد : وزارة العدل الأمريكية: فريق ترامب ربما نقل وثائق سرية وسط تحقيق


 

الاخبار العاجلة