أردوغان يهدد بإلغاء اتفاق انضمام السويد وفنلندا إلى الناتو… ويتحدث عن «مفاجأة ليلاً» بسورية

1 سبتمبر 2022آخر تحديث :
اردوغان

صدى الإعلام _أثار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الجمعة، احتمال إلغاء الاتفاق مع السويد وفنلندا إذا لم تفيا بوعودها بحسب وسائل إعلام. 

وكان الرئيس التركي قد دعا الخميس فنلندا والسويد والدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي إلى إظهار “تضامن كامل” مع أنقرة في الحرب التي تخوضها ضد “الإرهاب”.

من جهته، شدّد وزير العدل السويدي مورغن يوهانسون الخميس على أنّ القرارات المتعلّقة بتسليم مطلوبين إلى دول أخرى يُصدرها “قضاء مستقلّ”، في ردّ على تصريح الرئيس التركي.

 وبحسب ستوكهولم، فإنّ الاتفاق الذي تمّ توقيعه مساء الثلاثاء لرفع اعتراض تركيا على انضمام السويد وفنلندا إلى حلف شمال الأطلسي “ينصّ بوضوح على أنّنا سنحترم الاتفاقية الأوروبية” فيما يتعلق بعمليات الترحيل.

وقد تم توقيع الاتفاق مساء الثلاثاء ولقي ترحيباً سويدياً لأنّه يفتح المجال أمام انضمام ستوكهولم إلى حلف شمال الأطلسي. لكن في المقابل يثير هواجس كبيرة، ولا سيّما لدى الأحزاب الكردية التي يعتبرها أردوغان منظمات إرهابية، وذلك حول حقيقة التنازلات التي قدّمتها ستوكهولم.

وفي سياق آخر، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان للصحفيين على متن الطائرة عند عودته من مدريد، إن “السلطات التركية تعمل في مجال التحضير لعملية عسكرية في شمالي سورية”، موضحاً أن “كل شيء يمكن أن يحدث فجأة”، وفقاً لما نقلته وكالة “الأناضول” التركية.

كما أضاف: “لدي بيان حول هذا الموضوع: نحن يمكن أن نقوم بذلك فجأة في الليل، لا داعي للقلق، لا داعي للتسرع والاستعجال”، وتابع أردوغان القول: “نحن نعمل بالفعل في هذا المجال الآن، كما تعلمون لدينا عملية في شمالي العراق من جهة، ونعمل في عفرين شمالي سورية من جهة أخرى، إذا أظهرنا القليل من الصبر، آمل أن نتمكن من تنفيذ العمليات بأقوى طريقة عندما يحين الوقت”.

يشار إلى أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يجدد تأكيده على القيام بعملية عسكرية شمالي سورية، بهدف إنشاء مشروعه الذي أطلق عليه مسمى “المنطقة الآمنة”.

الاخبار العاجلة