محمية أرز تنورين اللبنانية تواجه خطر الاحتراق الكامل

1 سبتمبر 2022آخر تحديث :
لبنان

صدى الإعلام _ تجدد الحريق ليل الأربعاء الخميس، في محمية غابة أرز تنورين (تبعد 90 كيلومتراً من العاصمة بيروت)، وناشد الأهالي والمسؤولون عن المحمية الجهات المعنية التدخل سريعاً قبل توسع رقعة النيران، بحسب وسائل إعلام محلية.
وكان قد اندلع حريق كبير من جعة راس بنينا – تنورين سرعان ما امتد ليطال محمية أرز تنورين ليل الثلاثاء الماضي، لكن سرعان ما تمكن الأهالي والدفاع المدني من إخماده بعد ساعات.
ونقلت وسائل الإعلام عن الأهالي اليوم، مطالبتهم الجيش بإرسال طوافات لمحاصرة الحريق الذي بدأ يتجدد بقوة بسبب الرياح، وخصوصاً في الأماكن البعيدة والوديان الوعرة. كما تداعوا للتوجه إلى المكان للمساعدة في إطفاء النيران.
وكتب رئيس لجنة البيئة النائب اللبناني غياث يزبك عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «النار عادت واشتعلت في محمية تنورين، الرجاء من كل قادر من أهل البلدة والجوار المساعدة في إخماد الحريق».
وفي وقت لاحق، غرّد يزبك: «أهلي في تنورين، أبلغني وزير البيئة في حكومة تصريف الأعمال ناصر ياسين، أن طوافة في طريقها الآن إلى المحمية للمساهمة في إطفاء النار. حماكم الرب وحمى أرزنا».
وفي حديث تلفزيوني، أشار يزبك إلى أن «الحرارة المرتفعة ساهمت في إبقاء النار تحت الرماد وعادت وتجدّدت مع الرياح، وفرقة من المشاة في الجيش في طريقها إلى المنطقة لتحديد البقعة ومعالجة الحريق».
وأكد ضرورة إجراء تحقيقات لمعرفة السبب الحقيقي وراء الحريق «لأنّ السيناريوهات متعدّدة»، وفقاً له.
وأضاف: «رغم أنّني لا أتبنّى أيّاً من الآراء المتداولة فإنّه من حقّي التساؤل حول الموضوع، خصوصاً أن اشتعال النيران ليلاً كما حصل أمرٌ يدعو إلى الشكّ».
وكان الناشط البيئي رامي فاضل قد قال في تصريح، إنه تم العثور على حطب ورماد من جهة المسار رقم 4 من المحمية، «ما يثبت فرضية افتعال الحريق»، على حد تعبيره.
وتزدهر في مثل هذا الوقت من السنة في لبنان تجارة بيع الحطب بأسعار خيالية للتدفئة استعداداً لقدوم فصل الشتاء، واضعة الثروة الحرجية في خطر في تعدّ فاضح على الأحراج.
ومن جهته، أوضح رئيس محمية غابة أرز تنورين بهاء حرب في حديثٍ إذاعي، أنه «بعد 48 ساعة لم نتمكّن من إخماد الحريق لأن هناك جمراً يتسبب بالاشتعال السريع والحريق تجدّد اليوم والرياح تساعد في امتداده».
وناشد المسؤولين والدفاع المدني في المناطق المجاورة وقيادة الجيش إرسال طوافات سريعاً جداً، مؤكداً أن «المحمية تواجه خطر الاحتراق الكامل».
يشار إلى أن محمية أرز تنورين الطبيعية تعتبر واحدة من أكبر غابات الأرز في لبنان وأكثفها حيث يشكّل شجر الأرز نحو 80 في المائة من مساحتها.
وتتميز الغابة بجغرافيتها وتضاريسها حيث تشكّل صفحة جبلية مذهلة مع شجرات أرز. كما تتيح الغابة فرصة اكتشاف أخاديد صخرية أو كهوف طبيعية وأزهار نادرة.


للمزيد : الأمم المتحدة تدعو لمعالجة حالات الاختفاء القسري في ليبيا


 

الاخبار العاجلة