روسيا تقرر قطع الغاز عن أوربا لمدة ثلاثة أيام متتالية

1 سبتمبر 2022آخر تحديث :
الغاز
الغاز

صدى الإعلام _نقلت وكالة رويترز عن مصادر تأكيدها أن البيانات الواردة من نقاط الدخول التي تربط نورد ستريم 1 بشبكة الغاز الألمانية شهدت انخفاض التدفقات إلى الصفر من خلال خط الأنابيب إلى ألمانيا عبر بحر البلطيق، وذلك بسبب أعمال صيانة من المقرر أن تستمر حتى الساعات الأولى من صباح السبت.

وكانت غازبروم قالت في بيان سابق، إنها ستتوقف وحدة ضغط الغاز الوحيدة ترينت 60 عن العمل لمدة ثلاثة أيام بهدف الصيانة.

وأضافت أن “نقل الغاز عبر خط أنابيب نورد ستريم سيتوقف لمدة ثلاثة أيام”، مؤكدة أنه “من الضروري إجراء صيانة كل ألف ساعة” من التشغيل.

وذكرت غازبروم: “بعد انتهاء هذه الأعمال وفي ظل عدم وجود أعطال فنية ستُستأنف عمليات التسليم بمقدار 33 مليون متر مكعب من الغاز يومياً”.

وتعتمد ألمانيا بشكل كبير على الـغاز الروسي وشهدت انخفاضاً حاداً في إمداداتها منذ بدء الحرب في أوكرانيا في 24 فبراير.

وانخفضت إمدادات الغاز إلى 20 بالمئة من طاقة خط أنابيب نورد ستريم الرئيسي، واتهم الاتحاد الأوروبي موسكو باستخدام الطاقة “سلاحاً” في النزاع.

وفي مواجهة مخاطر النقص في الغاز، حددت برلين سلسلة من الأهداف في يوليو لكي تصل مخزونات الـغاز إلى 95 بالمئة بحلول الأول من نوفمبر، قبل بداية الشتاء.

كما تبنت الحكومة سلسلة من تدابير الاقتصاد في الموارد، بما في ذلك زيادة استخدام الفحم وتقليل استهلاك المباني العامة وحوافز للشركات.

أيضاً خصصت برلين بصورة استثنائية 1,5 مليار يورو لشراء الغاز الطبيعي المسال من قطر والولايات المتحدة خصوصاً.

تخشى أوربا أن تمدد موسكو الانقطاع رداً على العقوبات الغربية المفروضة عليها بسبب غزو أوكرانيا، حيث “تحججت” بذلك عدة مرات حين قطعت إمدادات الغاز  بوقت سابق.

ومن شأن زيادة القيود على إمدادات الـغاز الأوروبية أن تفاقم أزمة الطاقة التي أدت بالفعل إلى ارتفاع أسعار بيع الـغاز بالجملة أكثر من 400 بالمئة منذ آب/ أغسطس العام الماضي.

وتسبب ذلك في أزمة مؤلمة بتكلفة المعيشة للمستهلكين وزيادة التكاليف على الشركات وأجبر الحكومات على إنفاق المليارات لتخفيف العبء.

وقطعت روسيا الإمدادات عن بلغاريا والدنمارك وفنلندا وهولندا وبولندا تماما، وقلصت التدفقات عبر خطوط أنابيب أخرى منذ إطلاق ما تسميه موسكو “عملية عسكرية خاصة” في أوكرانيا.

الاخبار العاجلة